مكتبة حصن الشموخ.. نموذج متقدم في مجال الخدمة المرجعية الرقمية

...
...
...
...
...
...

مسقط - الرُّؤية

افُتِتحَت مكتبة حِصْن الشموخ، في السابع والعشرين من أغسطس 2012، وبموجب توجيهٍ سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لتكون نموذجاً بحثيًّا رائداً لخدمة الباحثين في مُختلف المجالات.

وَوَضَعت مكتبة حصن الشموخ هَدَفها الثاني -بعد توفير مصادر معلومات ثرية تغطي جميع المجالات العلوم والمعرفة الإنسانية- تقديم خدمات مرجعية من خلال موظفين ذوي كفاءة عالية. والخدمة المرجعية هي ترجمة لما يتوفر بالمكتبة من إمكانات مادية وبشرية توظفها في خدمة الباحث والمستفيد؛ بما يُحقِّق رضاه ويلبي غاياته ومتطلباته وهي المرآه التي تقيس من خلالها المكتبة نجاح أدائها وقدرتها على توفير المعلومات في الوقت المناسب.

ورغم أنَّ سياسة المكتبة حدَّدت الدخول للباحثين والدارسين من مستوى البكالوريوس فأعلى، وقبول مجموعات الزائرين من طلاب الصفيين الحادي عشر والثاني عشر؛ وذلك في نطاق زمني هو ساعات فتح المكتبة من الأحد وحتى الخميس من 9 صباحاً وحتى الرابعة مساءً، ويوم السبت من العاشرة صباحاً وحتى الثالثة مساءً، إلا أنَّ التقنية الحديثة مكَّنت من توسيع نطاق تقديم الخدمات المعلوماتية إلى أبعاد عالية؛ فأصبح بإمكان أي شخص مرتبط بالإنترنت التواصل مع المكتبة عبر الوسائل المتاحة، وطرح أسئلته واستفساراته، والمناقشة مع أمين المكتبة بهدف الحصول على المعلومات الصحيحة والدقيقة التي تخدم بحثه، وتحقِّق رضاه عن المكتبة، وهذا ما يُسمَّى في علم المكتبات والمعلومات بـ"الخدمة المرجعية الرقمية". وبحسب التقنية المستخدمة، واختيار المستفيد لأداة التواصل، فإنه يتوفر بالمكتبة النمطين معا؛ فتشمل الخدمة المرجعية الرقمية غير التزامنية وتضم البريد الإلكتروني؛ حيث تستقبل المكتبة العديد من الرسائل عبر بريدها الإلكتروني hsl@rca.gov.om، والتي يتم تلقيها من قبل مختصين بقسم خدمات القراء وبعد قراءة محتواها يتم العمل على الرد عليها بحسب السؤال، فمنها ما يتم الرد عليه مُباشرة، ومنها ما تتم إحالته إلى مُختص في قواعد البيانات ليحلل سؤال الباحث، ومن ثم البحث في المصادر الإلكترونية، وأيضاً بحسب تساؤل الباحث وباللغة التي يريدها؛ فمن الأسئلة ما يتطلب البحث في جميع المصادر، ومنها يتطلب البحث في نوعية دون أخرى كالكتب الإلكترونية أو الدوريات الإلكترونية أو الرسائل الجامعية الإلكترونية إما بالعربية أو الإنجليزية أو اللغتين معا. وبعض التساؤلات يتم إحالتها لفهرس المكتبة ويُطلب من الباحث الحضور الشخصي للاستفادة من المصادر المطبوعة وزيارة المكتبة؛ وبالتالي استخدام التسهيلات الأخرى المتاحة.

كما يتوفر في صفحة المكتبة الإلكترونية أيقونة سميت "اسال أمين المكتبة"، وتتوفر كذلك في تطبيق المكتبة للهواتف الذكية العاملة بنظامي الآبل والأندرويد، وبإمكان الباحث إرسال استفسار أو مقترح أو طلب تدريب أو طلب مساعدة في بحث، وجميعها تذهب مباشرة إلى بريد المكتبة الإلكتروني.

وتتوافر أيضاً  قوائم الأسئلة المرجعية (FAQ)، وهي أسئلة وإجابات وضعت تحت أيقونة "أسئلة شائعة" في الصفحة الرئيسية، وأغلبها تلخِّص سياسات المكتبة في الدخول والاستخدام للمكتبة وخدماتها وتسهيلاتها.

وهناك أيضاً  جولة المكتبة الافتراضية (virtual library tour)، والتي تحوي في طياتها خارطة ثنائية الأبعاد لأقسام المكتبة وتوزيع مجموعاتها وأماكن تقديم الخدمات والتسهيلات، وكذلك التجول الثلاثي الأبعاد والذي يسمح بالتجول في مبنى المكتبة بأقسامها وغرفها بشكل افتراضي تخيُّلي قريب من الواقع وكأنَّ الرائي فعلاً يمشي داخل المكتبة وإلى جانبه مجموعة من الشخصيات الافتراضية التي تتحرك داخل المبنى وبين الأرفف وعلى طاولات القراءة.

كذلك وفرت المكتبة حسابات لها على تويتر وفيسبوك وجوجل بلس. كما يتوفر تطبيق المكتبة في الهواتف الذكية، ويحوي في طياته -إلى جانب بيانات عن المكتبة وطرق التواصل معها- فهرس المكتبة الإلكتروني واستمارة طلب الخدمات المرجعية (المذكورة في ب)، والتي من خلالها تحال أسئلة المستفيد واستفساراته إلى بريد المكتبة الإلكتروني.

ويتحقَّق من الخدمة المرجعية الرقمية التزامنية تواجد المستفيد وإخصائي المعلومات معاً في نفس الزمن على الإنترنت، وتتوفر بالمكتبة في الصفحة الرئيسية بمسمى المحادثة الفورية online chat، ويتمكن من خلالها الباحث من المناقشة مع أمين المكتبة ويتلقى إجابات على استفساراته في التو واللحظة وهي أيضاً تمكّن أمين المكتبة من تقصي حاجة الباحث بمزيد من الاستفسارات وطلب التوضيحات ليتمكن من خدمته كما يجب وبما يحقق رضاه عن الخدمات المقدمة. ويعمل على تقديم هذه الخدمة مجموعة من الموظفين بعد تدريب حصلوا عليه في كيفية تلقي الأسئلة والإجابة عنها وطلب المزيد من الإيضاحات من المستفيد إنْ تطلَّب الأمر.

ومن الخدمات المرجعية التقليدية مُقابلة أمين المكتبة والمناقشة وطرح الاستفسارات والحصول على الإرشادات عن البحث في المصادر الإلكترونية، والتعريف بطرق استخدام المكتبة والوصول لرفوف المكتبة بحسب نوعية المادة وتقسيماتها الموضوعية. كذلك هناك الأدلة واللافتات ولوحة إعلانات المكتبة. وإلى جانب ما سبق ذكره، فهناك الوسيلة الحاضرة الغائبة في تقديم الخدمة المرجعية التقليدية وهي الهاتف 25413731 الموجود على طاولة خدمات القراء ويتناوب بالرد عليه مجموعة من أمناء المكتبة، ويتم تصنيف الأسئلة المرجعية المتلقاة بحسب متطلبات ومقتضيات السؤال؛ فمنها السريعة وبالتالي تكون إجابتها سريعة حاضرة، ومنها ما يتطلب كتابته في ورقة لتحليله أو إحالته لمختص والإجابة عنه بعد حين.

تعليق عبر الفيس بوك