سعفيات وملابس قديمة ومنتجات خشبية في "البيت التراثي"

...
...
...

 

قال مبارك محمد بيت علي المقدم عضو اللجنة الفنية بمهرجان صلالة السياحي إنّ البيت التراثي إحدى واجهات القرية التراثية، ويعمل من خلال فريق كبير مكون من 45 شخصاً يقومون بالاهتمام والعناية بالزوار وتقديم المعلومات حول المقتنيات التراثية والأثرية التي يضمها، وكذلك السوق الشعبي المجاور بالإضافة إلى معرض أحمد عيديد التراثي. 

يتكون البيت التراثي من مبنى مكون من دورين يحتوي الدور الأرضي على 3 غرف تمثل كل غرفة محتوى من الموروث التراثي للبيت الظفاري.. الغرفة الأولى تتضمن مجموعات من المصنوعات من السعفيات وأشجار جوز الهند والصناديق من خشب الأشجار والفخاريات من الطين والجلود من جلود الحيوانات الأليفة والمفترسة والتي تم إنتاجها بالمواد الأولية التقليدية واستخدام الطرق التقليدية. أما الغرفة الثانية فتحتوي على الملابس القديمة التي كانت تحاك باليد وآلات الخياطة والتطريز اليدوية وإكسسوارات نسائية تقليدية قديمة.

الغرفة الثالثة تحتوي على المنتجات الخشبية من الأبواب والنوافذ التي كانت تستخدم في البيوت قديما والتي اندثرت مع مرور الزمن. أمّا الدور الأول فيتكون من ممر ومجلس به صور ومشغولات من الفضة والنحاس والصور والرسوم اليدوية وبعض من العملات المعدنية والأسلحة التقليدية. بجانب غرفة المجلس توجد غرفة العروس، وهي تحتوي على سرير العروس مع مشغولات يدوية كانت تستخدم في مراسم تجهيز العرس، بجانب وجود المزهبة (التي تقوم بتجهيز العروس) والمحنية (التي تقوم بعملية رسم الحناء على أيدي العروس وأقدامها.  ويوجد كذلك بالدور الأول المطبخ وما يحتويه من أدوات منزلية قديمة تستخدم في الطبخ وغرفة دورة مياه.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك