"التراث والثقافة" توقع اتفاقية تمويل مشروع تجهيز "فتح الخير" بصور

مسقط - الرُّؤية

وقَّعتْ، أمس، وزارة التراث والثقافة، اتفاقية تمويل مشروع تجهيز مركز فتح الخير في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، مع المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

وقَّع الاتفاقية من جانب الوزارة سَعَادة سَالم بن مُحمَّد المحروقي وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث، فيما وقعها من جانب الشركة خالد بن عبدالله المسن الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، ويصل مبلغ التمويل إلى 450 ألف ريال، يُغطِّي العرضَ المتحفيَّ الذي يتكوَّن من 5 قاعات؛ هي: القاعة الأولى عن ولاية صور، القاعة الثانية عن التراث البحري، القاعة الثالثة عن سفينة الغنجة، القاعة الرابعة عن استمرار ثقافة البحر، والقاعة الخامسة عن مغامرات السندباد وهي مخصصة للأطفال.

وقال سَعَادة وكيل الوزارة لشؤون التراث في تصريح: "بتوقيع هذه الاتفاقية، ستقوم الوزارة باستكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذ المخطط الذي تم إعداده من قبل الشركة لتأهيل المركز بمستويات عالية من حيث العرض المتحفي، ويسبق ذلك مُعالجة بعض الجوانب الإنشائية والمكيانيكة للمبنى". وأشار سعادته إلى أنه "مع تأجيل تنفيذ مشروع متحف التاريخ البحري بسبب الوضع المالي، فإننا نأمل أن يقوم المركز بإبراز جوانب التاريخ البحري العماني ودور ولاية صور التاريخي والريادي في ذلك الإطار".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي الشيخ خالد بن عبدالله المسن: إنَّ الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تسعى للمساهمة البناءة في حفظ الإرث الحضاري والثقافي لهذا الوطن المجيد، وتأتي أهمية مركز فتح الخير حيث إنه يمثل معلما مهما في ولاية صور، ونأمل أنْ يُسهم هذا المشروع في تعزيز السياحة في الولاية فضلاً عن تعليم الزوار عن دور ولاية صور العريق على مر العصور.

وتأتي هذه الاتفاقية لتتوج مسيرة من المسؤولية الاجتماعية التي أبرمتها المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال مع قطاع التراث والثقافة. حيث قامت المؤسسة في وقت سابق بدعم إنشاء مركز فتح الخير بولاية صور ليمثل وجهة سياحية تعكس الماضي البحري العريق للولاية.

 

تعليق عبر الفيس بوك