6520 استشارة و13 حلقة عمل خلال 2016

"ريادة" تدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتطوير خدمة الاستشارات ودراسات الجدوى

 

≤ البراشدي: الاستشارات تقدَّم لجميع المسجلين في الهيئة

≤ روَّاد أعمال: الخدمة تسهم في توفير الجهد والمال.. وتعمِّم خبرات تطوير المؤسسات

 

مسقط - الرُّؤية

تَعْمَل الهيئةُ العامَّة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، على النهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دَوْرِها في تنمية الاقتصاد الوطني؛ من خلال تقديم مجموعة مُتكاملة من الخدمات: الفنية، والتدريبية، والاستشارية المختلفة؛ والمتمثلة في البرامج التدريبية وخدمات الدعم الفني والمساندة وبرنامج التوجيه، ونظام الاستشارات ودراسة الجدوى، وبطاقة رواد الأعمال، وجائزة ريادة الأعمال، والحاضنات ومراكز الأعمال، والأراضي بحق الانتفاع، وتنظيم المعارض والفعاليات الداخلية والخارجية. وتُسَاعِد الهيئة روَّادَ الأعمال وأصحاب الأفكار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية ومراجعتها، بما يتضمنه ذلك من جمع وتحليل المعلومات الخاصة بالمشروع لمعرفة إمكانية تنفيذه وتقييم مدى نجاحه. وإضافة لدراسات الجدوى، تقوم الهيئة بدعم رواد الأعمال من خلال تقديم الاستشارات المختلفة (تجارية، إدارية، تسويقية، فنية)، والمساعدة على إعداد الإستراتيجيات المناسبة للمشروع.

ويقول عبدالعزيز البراشدي مدير دائرة الدراسات الاستشارات بالهيئة: إنَّ خدمة الاستشارات تقدم لجميع المسجلين في ريادة من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة القائمة وأصحاب أفكار المشاريع الجديدة حيث تقوم الدائرة، وبعد إعطاء الاستشارة لرائد العمل بمتابعته لضمان نجاح المؤسسة. مضيفا بأنَّه وخلال العام 2016 قدَّمت "ريادة" -ممثلة بدائرة الدراسات والاستشارات- 6520 استشارة لرواد الأعمال، ونظمت 13 حلقة عمل تعريفية عن كيفية إعداد دراسات الجدوى بمختلف محافظات السلطنة. وخلال الربع الأول من العام 2017 قدَّمت الدائرة 90 استشارة، ونظمت 5 حلقات عمل تعريفية في كيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية، تم دراسة 5 حالات نجاح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبلغ عدد المستفيدين من الاستشارات ودراسة الجدوى 131 رائد عمل. موضحا أنَّ التقدُّم للخدمة يكون عبر مراحل: المرحلة الأولى تتمثل في طلب الاستشارة عبر الموقع الإلكتروني لـ"ريادة"، وبعد استلام الطلب إلكترونيا يتم تحديد موعد مع الخبير وإخطار رائد لعمل للتأكيد على الموعد لمقابلته، وتتمثل المرحلة الرابعة في اجتماع الخبير مع رائد العمل وإجراء التشخيص، والمرحلة الخامسة الخروج بنتائج وتوصيات وتحويلها إلى الجهات المعنية.

 

دراسة حالة

ويقول رائد الأعمال سالم المهري صاحب شركة الدوسري العالمية للمقاولات: تقدَّمتُ للاستفادة من خدمة الاستشارات بـ"ريادة"؛ وذلك لمساعدتي في بعض النقاط المتعلقة بالمؤسسة أولا كوضع هيكل تنظيمي إداري ومالي، ثانيا المساعدة في إعداد خطة عمل لتقديمها لشركات التأمين المحلية والعالمية للحصول على وكالة وسيط للتأمين. وقد تأسست شركة الدوسري العالمية للمقاولات عام 2009م في محافظة مسقط، وتعمل على تنفيذ العقود المقدمة من قبل شركات النفط والغاز وشركات الاتصالات والكهرباء في جميع محافظات السلطنة، وتشغل نحو 50 عاملا مؤهلا من مختلف الجنسيات (العُمانية، الإندونيسية، الهندية، والفلبينية) يسعون جميعا لتحقيق الهدف العام للشركة وهو تنفيذ المشاريع والعطاءات الموكلة للشركة بأسرع وقت وأقل تكاليف.

من جانبها، تقول رائدة الأعمال خيرات بنت سليمان المسكرية صاحبة مشروع أزهار القرنفل العالمية، إنَّ خدمة الاستشارات بـ"ريادة" أسهمت في مساعدتي على تحديد فكرة المشروع وإعداد دراسة جدوى لمخبز ومطعم في منطقة بوشر. موضحة أنه خلال فترة زمنية ثلاثة أسابيع تم مراجعة الدراسة واعتمادها من قبل الهيئة، وتم تقديمها إلى كلٍّ من شراكة "صندوق تنمية مشروعات الشباب" وبنك التنمية العماني، واعتمادها، إلى جانب ذلك تمَّت مساعدتي في إعداد خطة العمل، وتحديد نوع المنتجات التي يجب التركيز عليها بناء على المنافسين والسكان وحاليا جارٍ التجهيز لافتتاح المشروع.

وتُشير سلمى الريامية صاحبة مشروع مطعم، والتي تقدمت لخدمة الاستشارات للمساعدة في تحديد فكرة المشروع ودراسة الجدوى وخطة عمل وخطة تسويق، إلى أنَّها تقدمت لخدمة الاستشارات بـ"ريادة" لمساعدتها في إعداد دراسة جدوى لمطعم مأكولات عمانية وزنجبارية ولبنانية في منطقة بوشر، وبالفعل تمَّ البدء بإعداد دراسة الجدوى بعد تقديم الاستشارة من قبل الاستشاريين في الهيئة، وتمثلت المنتجات بحوالي 120 صنفا، إضافة إلى أكثر من 150 صنفا من المواد الخام، فضلا عن مساعدتها في تحديد الكميات الصحيحة للمنتجات والوجبات من المواد الخام، وأسعار المنتجات بناء على أسعار المنافسين.

وراجعتْ ريما بنت خالد بن محمد القاسمية صاحبة مشروع مطعم "MY WAY"، الهيئة لمساعدتها في إعداد دراسة جدوى للمطعم في منطقة السيب بمسقط، في البداية مشروع المطعم تلخصه ثلاث كلمات؛ هي: صحي، شهي، يومي؛ فهو مطبخ يقدم وجبات مبتكرة تحتوي على أكثر من 150 مكوِّناً صحيًّا، تسمح للزبون بالاشتراك الشهري والاختيار بين أحد من العروض المقدَّمة ليعيش تجربة تذوق الوجبات الشهية اللامتناهية. وهو مشروع عُماني من حيث الفكرة والإدارة وابتكار قائمة الطعام وطريقة الاشتراك بأسلوب فريد ومبتكر. كما يُقدِّم خدمة للمجتمع؛ فهو مشروع تنموي يسهم في تغيير ثقافة الأكل السائدة ليجعل الأكل الصحي أكثر تنوعا وأغنى بالنكهة. تمَّ البدء بإعداد دراسة الجدوى بعد تقديم الاستشارة من قبل الاستشاريين في الهيئة، وحاليا جارٍ التجهيز لافتتاح المشروع.

أمَّا أصالة القريحة صاحبة مشروع لتجارة المواشي، فتقدمت للاستفادة من خدمة الاستشارات بريادة لمساعدتها في إعداد دراسة جدوى لمشروع تجارة وتربية المواشي في منطقة بركاء، وتقول إنَّ عملي اقتصر خلال 10 سنوات على الطريقة التقليدية، ولم أكن أدرك أهمية وكيفية إعداد دراسات الجدوى، ولا المهام الأساسية والبسيطة لإدارة المشاريع. ولغايات التوسع من المشروع لجأت إلى صندوق الرفد للحصول على تمويل، وتم توجيهي إلى "ريادة" للعمل على إعداد دراسة جدوى وخطة عمل للمشروع.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك