"تعاون" يعلن عن المسابقة الرمضانية في الأعمال التطوعية

مسقط - الرُّؤية

طَرَح فريقُ الشبكة العُمانية للمتطوعين "تعاون" مُسابقته الرمضانية للعام السابع على التوالي لمختلف شرائح المجتمع؛ بهدف نشر مظلة التعاون وغرس الأهداف السامية التابعة من القيم العُمانية الحميدة.

وَخُصِّصت المسابقة في الأعمال التطوعية الرمضانية بحيث شكلت 5 فرق تطوعية؛ أسندت لكل فرقة مشروعا يلامس أساسيات المجتمع العُماني.

ومن ضمن هذه الفرق: فريق بصمة تغيير، وهو أحد الفرق التي تشكلت في مسابقة المتطوعين في رمضان، تحت مظلة الشبكة العمانية للمتطوعين "تعاون"، ويهدف إلى غرس مبادئ الثقافة المالية للأطفال وتنمية آليات الادخار وترسيخها لديهم.

وَسَعَى الفريق إلى إيجاد شراكة مجتمعية تشمل كافة شرائح المجتمع، يسعى الفريق من خلالها إلى تحقيق ونشر ودعم وتعزيز الثقافة المالية للأطفال، وغرس مبادئ الادخار والاستثمار لخلق جيل من الأطفال ذات وعي في التخطيط المالي يُساعدهم للاعتماد على أنفسهم في المستقبل.

ومن أهداف الفريق: غرس الثقافة المالية بطريقة تفاعلية في نفوس الأطفال، وقياس أثر الثقافة المالية في إكساب الأطفال مفاهيم الادخار على المدى الطويل، وخلق بيئة تعليمية في المسجد لجذب الأطفال وتثقيفهم من خلال الأنشطة والمسابقات المختلفة.

ويستهدفُ فريقُ "بصمة تغيير" تحقيقَ عِدَّة مهام أساسية عبر محطات مختلفة؛ أبرزها: المسجد حيث قام الفريق بالتنسيق مع أحد المساجد لإلقاء محاضرة تتخللها بعض الأنشطة في تنمية قدرات الأطفال حتى يتسنى لهم اكتساب مفاهيم إدارة الوقت والتخطيط الجيد للحياة، تمهيداً منا لخطوة إعطائهم بعض الحوافز التي تتناسق مع مُصطلحات الثقافة المالية ألا وهي "الحصَّالة".

وتمثَّلتْ المحطة الثانية في القرنقشوه أحد التقاليد التي تُدخل السرور إلى نفوس الأطفال؛ حيث تواصل الفريق مع أحد المراكز التجارية التي تُنظِّم هذه الفعالية من أجل شراكة مجتمعية يهدف الفريق من خلالها لتوزيع المنشورات التي تحتوي على أهداف الفريق وأهميتها لدى الأطفال، إضافة إلى توزيع "الحصَّالات" التي تعد العامل الأول في عملية الادخار.

أمَّا المحطة الثالثة، فكانتْ عِبَارة عن مُحاضرة توعوية، يهدف الفريق من خلالها إلى نشر الثقافة المالية وآليات الادخار والربح والاستثمار الجيد للمال والحفاظ عليه وترسيخها لدى الأطفال؛ من خلال محاضرة يلقيها أحد الخبراء في مجال المال والأعمال؛ الأمر الذي يعوَّل عليه في تعزيز الثقافة الاقتصادية للأطفال.

وجاءت المحطة الرابعة تحت عنوان "بيستي في حصَّالتي"، وهي عبارة عن برنامج يهدف لغرس السلوكيات الإيجابية للثقافة المالية للأطفال من عمر (10-14) وينظمه الفريق بالتعاون مع مركز "Engineering for Kids".

وخلا 3 حلقات مُقسَّمة على ثلاثة أيام عبارة عن ورش ثقافية عملية، وتتضمن الحلقة الأولى التعريف بالبرنامج وتقديم حقيبة "همتي سر تميزي"، بينما تضمنت الحلقة الثانية ورشة لإبراز قدرات الأطفال في استغلال المواد المحيطة بهم؛ ليقوموا من خلالها بتأسيس منتجاتهم الخاص بهم، تُمكِّنهم من بيعها والاستفادة من الربح في الادخار؛ الأمر الذي يُنمِّي لديهم قناعة الاعتماد على النفس.

والحلقة الثالثة عبارة عن ورشة تهدف لتوعية الأطفال بكيفية استغلال المال المُدخر وربطه بأهداف معينة، إضافة إلى غرس ثقافة التبرع للآخرين لينموا لديهم حُب المساعدة.

يُذكر أنَّ الشبكة العُمانية للمتطوعين "تعاون" تأسَّست في العام 2010، تحت إشراف الجمعية العمانية للموارد البشرية؛ وهي شبكة تطوعية تخصصية تهدف لتدريب وتأهيل المتطوعين من خلال دورات متخصصة في ثقافة العمل التطوعي والتخطيط والجودة بالعمل المدني، إضافة إلى تنفيذ برامج تطوعية ميدانية تلامس الشباب العماني.

تعليق عبر الفيس بوك