"التطبيقيات تنظم حلقة التدريب التعاوني مع القطاع الخاص

مسقط - الرؤية

نظّمت كليات العلوم التطبيقية بالتعاون مع دائر مسح الخريجين بوزارة التعليم العالي حلقة عمل تعريفية حول منظومة التعليم التعاوني (cooperative education) مع عدد من شركات القطاع الخاص.

 ويقصد بالتدريب التعاوني التوظيف المؤقت للطلبة المتميزين أكاديميا والذين هم على وشك التخرج في شركات القطاع الخاص ولمدة 6 أشهر، يُعامل خلالها الطالب كموظف بدوام كامل يعطى عليه أجرا شهريا بالاتفاق مع المؤسسة الأكاديمية، ويكمل الطالب دراسته الجامعية بعد انتهاء فترة التعليم التعاوني.

وقد جاءت هذه المبادرة خدمة لعدد من الاحتياجات منها: زيادة جرعة المهارات العملية وشحذ التوجهات السلوكية والوظيفية لدى الطلاب، ومد المؤسسات بنماذج من المؤهلين الشباب المتميزين لإثراء العمل في هذه المؤسسات، واشراك القطاع الخاص كونه شريكا استراتيجيا في تأهيل الكوادر العمانية الشابة وهم على مقاعد الدراسة لبناء التكامل بين العملية التعليمية والأكاديمية وتنمية القدرات العملية التي يحتاجها سوق العمل والمسماة بـ enterprise skills.

 تأتي هذه المبادرة بالتوازي مع نتائج المسوحات الوطنية للخريجين وأرباب العمل التي تنفذها وزارة التعليم العالي سنويا. حيث يشير معظم أرباب العمل والخريجين إلى نقص الخبرات العملية وجرعات التدريب لدى الخريجين الداخلين إلى سوق العمل مما يقلل فرصهم في الحصول على وظائف، وأشارت النتائج إلى أنّ الخريجين الحاصلين على تدريب يحصلون على فرص وظيفية أكثر من الخريجين غير المتدربين.

وقدم في الورشة عدد من المتحدثين مواضيع تعنى ببرنامج التعليم التعاوني، منها مقدمة عن الكليات التطبيقية التي تحتضن هذه المبادرة وقدمها د. على اللواتي عميد كلية العلوم التطبيقية بصحار، ثم آليات وقوانين توظيف الطلبة وقدمها أحمد الخنجي رئيس مبادرة التشغيل بدوام جزئي من تنفيذ، ووجهات نظر الخريجين وأرباب العمل في التدريب وقدمتها د. فاطمة الحجرية مديرة دائرة مسح الخريجين بوزارة التعليم العالي، تلا ذلك شرح تفصيلي من المبادرة من الدكتور قاسم المعمري مدير برنامج تقنية المعلومات بكليّات العلوم التطبيقية.

 

تعليق عبر الفيس بوك