مناقشة 9 مشاريع طلابية في تقنية المعلومات بـ"تطبيقية صحار"

الرُّؤية - خالد الخوالدي

نظَّمتْ كُلية العلوم التطبيقية بصحار -مُمثلة بقسم تقنية الملعومات- جلسة لمناقشة مشاريع التخرج لطلاب تخصُّص البرمجيات للعام الأكاديمي الحالي 2016-2017. حضر الجلسة د. بشرى بنت مبارك الحسنية مساعد العميد للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي؛ حيث شارك في عملية التقييم الكادر الأكاديمي في تخصص تقنية الملعومات. وتعدُّ مشاريع التخرج نتاج ما درسه الطالب في سنواته الدراسية، والتي يحتوي بعضها على حلول لبعض القطاعات الحكومية والصناعية والتجارية والمجتمعية.

شاركتْ في المنافسة 9 مشاريع تتمثل في مشروع نظام الملاحة للصيد، ونظام الخدمات الجوية للطائرات، ونظام فلاح للتوظيف، والنظام الذاتي لتجديد بطاقات الهوية، ونظام متعدد الوظائف للبوابات عن طريق لوحة السيارة، ونظام حرفة السعفيات، ونظام الراقبات الإلكتروني.

وفي هذا الصدد، أشارتْ د. رشا شاكر عبدالوهاب أستاذ مساعد بقسم تقنية المعلومات، إلى أن المشاريع الطلابية التي قدمت خلال العرض تخدم القطاع العام والخاص، وأغلبها يهتم ببناء ودعم الخدمات التقنية في السلطنة، ويعكس مدى جدية قسم تقنية المعلومات في تحقيق أهدافه من خلال تشجيع الطلاب في تقديم الحلول التقنية، وأضافت بأنَّ أغلب المشاريع استخدمت لغات البرمجة الحديثة، والتي تعكس مدى معرفة الطالب وتمكنه من الدخول في عالم البرمجيات الحديث.

وقالتْ الطالبة هالة العميرية حول مشروعها وهو نظام الملاحة للصيد، إنه يحتوي على الحلول التقنية؛ مما يعاني منه الصيادون في السلطنة كالصيد في الأماكن المحظورة وعبور الحدود الدولية، وفقدان إحداثيات الصيد...وغيرها، ويُمكن للنظام تتبع الصياد من خلال إرتباط النظام بالجهات المعنية بسلامة الصيادين فهو مزود بكافة أنظمة السلامة للصياد، بالإضافة لاحتوائه على إرشادات لأنظمة الصيد في السلطنة.

وقالتْ الطالبة مروة السريرية حول مشروع فلاح للتوظيف: إنَّ النظام يربط أرباب العمل مع الباحثين عن العمل لحل المعوقات في التوظيف، ويسهل على أصحاب الشركات الوصول للكفاءات والخبرات العمانية التي يحتاجونها من خلال البحث عن المعلومات في التطبيق، وتضيف بأنَّ التطبيق يحتوي على واجهتين: واجهة للباحثين عن العمل وواجهة لأرباب العمل، وحول مراحل العمل تقول قمنا خلال إعداد التطبيق بزيارة أقسام الموارد البشرية في عدة شركات؛ مثل: أوربك، وشركة مجان للكهرباء...وغيرهما للحصول على المعلومات الضرورية.

تعليق عبر الفيس بوك