بالفيديو..كرة القدم تبكي في وداع الاسطورة الإيطالية توتي

روما- وكالات

خاض أسطورة الكرة الإيطالية فرانشيسكو توتي مباراته الأخيرة مع نادي روما ، كانت أمام جنوه بالجولة الأخيرة من الدوري الإيطالي هذا الموسم.

انتهت المباراة بفوز ذئاب روما بنتيجة 3-2 بالدقيقة الأخيرة، كان الفريق الضيف قد سجل الهدف الأول بالدقيقة 3 ثم تعادل دجيكو بالدقيقة 10، سجل دي روسي الهدف الثاني لنادي العاصمة بالدقيقة 74 ليتعادل داركو لجنوه بالدقيقة 79 ويحسم بيروتي الأمر بهدف في الدقيقة 90.

وبعد 25 عامًا من الوفاء والتألق من الملك توتي جاء وقت الرحيل..

وفي تصريحات فارنشيسكو بليلة الوداع قال: "أود أن أشكر عائلتي وأصدقائي وكل من وقف بجانبي في تلك المسيرة، لا يمكنني تلخيص رحلة 28 سنة في بعض الجمل، على مدار سنوات قدمت كل ما لدي ولكن جاء وقت الوداع".

تابع: "سأخلع هذا القميص اليوم للمرة الأخيرة حتى وإن كنت أشعر أنني غير جاهز للنهاية، لا أعلم ما الذي سيحدث في المستقبل أنا خائف مما هو قادم، هذه المرة أمام أحتاج لكم ولدعمكم الذي ظهر طوال سنوات".

وأضاف: "لقد كنتي دائمًا حياتي كلها، سأكون معكم دائمًا بقلبي والآن سأخلع قميص روما في غرفة الملابس التي كنت بها طفلًا وأغادرها رجلًا".

ومنذ مباراته الاولى مع الجيالورسي قبل 25 عاما، أظهر توتي قدرات هائلة في اللعب بجميع مراكز خط المقدمة، بداية من مركز الجناح إلى صانع ألعاب خرافي ومرورا بمركز 9.5 فمهاجم وهمي ثم كذلك رأس حربة صريح.

طوال مسيرته الذهبية الطويلة، سجل توتي 250 هدفا في الكالتشيو كثاني أكثر لاعبي في التاريخ تسجيلا للأهداف مبتعدا عن سيليفو بيولا المتصدر ب24 هدفا، مع التذكير بأن مهمة توتي الأساسية لم تكن يوما تسجيل الأهداف.

حين تعرض فرانشيسكو توتي إلى إصابة مخيفة في 19 فبراير 2006 راهن الكثيرون على نهاية مسيرته، لكن المخضرم مارتشيللو ليبي أصر على استدعائه إلى قائمة الآزوري في كأس العالم رغم وجود صيفحة معدنية في قدمه، فكافأة الأسطورة بأن كان أفضل مرر في المسابقة ليسهم بقوة في تتويج إيطاليا بآخر كأس عالم في جعبتها.

بعدها ولأنه قرر عدم إزالة المعدن حبا في عدم تفويت الموسم 2006-07، لعب كمهاجم تفاديا لمزيد من الخشونة، وكلنا يعرف النتيجة، الحذاء الذهبي في اوروبا كأكثر مسجل للأهداف.

توتي أسطورة نادرة، ليس لأنه كان وفيا لفريقه، بل لأن قدراته على التحكم بالكرة وذكاءه الفطري ومهاراته الخارقة ليس من السهل أبدا أن تتكرر.. وكما قال تراباتوني سابقا: "كما أن هناك فان خوج واحد، هناك توتي واحد".

توتي أكثر لاعب كرة قدم في تاريخ الكالتشيو يصنع الأهداف، أكثر من مرر اهدافا في آخر 5 مواسم!

منذ موسم 2012-13، قام توتي ب72 تمريرة حاسمة أفضل من أي لاعب آخر، كما أنه الرقم الأفضل في اوروبا كلها بعد ليونيل ميسي وسيسك فابريجاس.. هذا وهو في تلك السنوات يتجاوز الـ35 من عمره.

مع ذلك فإن لغة الأرقام لا تعني أي شيء بالنسبة إلى موهبة ماسية مثل فرانشيسكو توتي، رغم أنها تنحني أمام الملك.. يكفي أن تمتلك القليل من الذوق لتعرف كيف يمكن أن تتحول كرة القدم من مجرد لعبة إلى معزوفة موسيقية.

جانلوكا فيالي، باولو روسي، جياني ريفيرا، سينيسا ميهايلوفيتش، روبيرتو كارلوس، إنزو بيرزوت، كلهم صرحوا بأن توتي هو أفضل لاعبي إيطالي منذ 30 عاما.

تعليق عبر الفيس بوك