اهتمام مشاهدي شاشة عمان بقصة الجشع في مسلسل بقايا زمان

الرؤية – محمد قنات

حقق مسلسل بقايا زمان نسبة مشاهدة كبيرة، واستطاع خلق حالة من التشوق لمتابعته باعتبار أن أحداثه تدور حول قضية الجشع والاستحواذ على مقدرات الآخرين، وقيام بعض الأشخاص باستخدام طرق ملتوية للحصول على ما يريدونه، حتى ولو كان على حساب غيرهم، ولكن في النهاية سيرضخ هؤلاء للواقع.

العمل من إنتاج تلفزيون سلطنة عمان، وتنفيذ مؤسسة البوم للإنتاج الفني، وهو من تأليف الكاتبة بهية الشكيلية، وإخراج الأردني فايز الدعيبس، ويمثل فيه كل من طالب محمد، وأمينة عبد الرسول، وشمعة محمد، وخالد الحديدي، ومحمد الناصر، وعبدالله مرعي، بالإضافة إلى فنانين من مختلف دول الخليج الفنان قحطان القحطاني، ووفاء مكي، وحسن محمد من مملكة البحرين، وعبدالله عابد من الإمارات، بالإضافة إلى الفنانة ليلى السلمان، ومجموعة من النجوم الشباب .
المسلسل اجتماعي، يحكي قصة فتاة، تؤدي دورها الفنانة البحرينية وفاء مكي، تقضي الظروف أن تعيش في كنف أب غير والدها الحقيقي الذي يحكم عليه بالسجن نتيجة اقترافه جرماً  كبيراً.
بينما يؤدي قحطان القحطاني دور الرجل الذي يتبنى وفاء مكي ويتعامل معها بكل حنية وهو ذات الرجل الذي يحرم ابن أخيه من حقه في ثروة والده المتوفي، وتشاء الظروف أن يلتقي الشاب بالفتاة التي تبناها عمه، لتنشأ بينهما علاقة انسجام تؤدي مع توالي الأحداث إلى الوصول إلى النهاية الحتمية وعودة الحق لأصحابه.
أما الفنانة ليلى السلمان فتجسد شخصية "الأم" مسلوبة الحق حيث تحاول في رحلة كفاحها إرجاع ذلك الحق إضافة إلى حق ولدها الوحيد، حيث تعتمد الشخصية على الصبر والكفاح وتقديم التضحيات بينما تلعب الفنانة شمعة محمد دور المرأة المتسلطة الخائفة على بيتها وولدها، حيث تحاول بكل قوة وجبروت التسلط على فكر زوجها بهدف بقاء المال بين يديها .
أما عبدالله مرعي فيلعب دورا مهما في شخصية "حمد" عنصر الشر في المسلسل حيث تزدوج في هذه الشخصية معالم العنف وفصام الشخصية، ورؤيته بأنّه مكروه من شخص حوله ونظرته في رؤية الأشياء التي لا يراها الآخرون.

شهدت الحلقتان الأولى والثانية أحداثا لمشاهد ترسم ملامح المُسلسل الذي يحاول أن يظهر جوانب متعددة بالنسبة للإنسان منها جانب الخير وجانب الشر، وكيف للأطفال يمكن أن يتعلموا من خلال ما حولهم من المجتمع كل هذه القيم ويمكن أن يكتسبوها بل إن الأطفال لديهم حاسة تجعلهم يفرقون ما بين ما هو يحبهم ويسعى لسعادتهم وما بين ما يحمل لهم الشر والبغضاء بداخله.

تعليق عبر الفيس بوك