اليوم.. النادي الثقافي يناقش دور البنوك الإسلامية في المجتمع

 

مسقط - العمانية

يقيم النادي الثقافي اليوم ضمن حوارات المجلس جلسة بعنوان (البنوك الإسلامية ودورها في المجتمع العماني) بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين ويديرها الدكتور عامر بن سلطان الحجري أستاذ محاضر في الإدارة والاقتصاد بالجامعة العربية المفتوحة مسقط وذلك بمقر النادي بالقرم.

يشارك في الجلسة الدكتور عبدالله بن مبارك العبري محامي مقيد بوزارة العدل بدرجة استئناف، وله مؤلفات عدة منها: كتاب قواعد الضمان وتطبيقاته المصرفية والاقتصادية، وكتاب شبكة الإنترنت حكم وأحكام، وثمرات من رياض الصيام، وبحوث في الرقابة الشرعية على المصارف الإسلامية وهي سلسلة تحت الطبع، إضافة إلى كتاب المالية العامة لكلية الحقوق.

ويتمحور النقاش الذي سيطرحه الدكتور عبدالله العبري حول مفهوم المصرف الإسلامي باعتبار أنّه مؤسسة ماليّة تقوم بدور الوساطة المالية بين فئتي المدخرين والمستثمرين في إطار صيغة المضاربة الشرعية المبنية على مبدأ المشاركة في الربح والخسارة، والقاعدة الشرعية الغنم بالغرم فضلا عن أدائها للخدمات المصرفية المنضبطة في إطار العقود الشرعية، مع ضرورة مساهمة هذه المصارف في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البيئة التي تعمل فيها.

كما يشارك في الجلسة مصطفى بن ناصر بن سعيد الناعبي حاصل على ماجستير مصارف إسلاميّة وتمويل من جامعة ساوث ويلز بالمملكة المتحدة، نشر مجموعة من المقالات فيما يختص بنشر الوعي عن المصارف الإسلامية في الصحف المحلية المطبوعة والصحف الإلكترونية، كما عمل على تسجيل حلقات متلفزة للتعريف بالصيرفة الإسلاميّة ويعمل حاليا مساعد مدير وحدة التدريب بقسم الالتزام الشرعي ببنك نزوى. 

ويتحدث الناعبي عن المسؤولية الاجتماعية بين النظرة الغربية والإطار الإسلامي، وجوانب المسؤولية الاجتماعية للمصارف الإسلامية، وكذلك عن الخدمات الاجتماعية التي يمكن للمصارف الإسلامية أن تقدمها.

 

تعليق عبر الفيس بوك