الاكتتاب الأول بقيمة 25 مليون ريال ويستمر حتى الأول من يونيو

"ميثاق للصيرفة الإسلامية" يطلق سلسلة فعاليات ترويجية لأول برنامج صكوك مفتوح للجميع

≤ الحارثي: خطوة مهمة تسهم في تعزيز دور الصيرفة الإسلامية في دعم الاقتصاد

≤ مُعدَّل الربح في المرحلة الأولى 5% سنويا لمدة 5 سنوات مُستحقة في 2022

 

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

حَصَل ميثاق للصيرفة الإسلامية -الرائد في تقديم الخدمات والتسهيلات المصرفية الإسلامية من بنك مسقط- على الموافقة النهائية من الهيئة العامة لسوق المال والبنك المركزي العماني لإطلاق أول برنامج صكوك مفتوح للجميع -بمن فيهم الأفراد- بقيمة 100 مليون ريال عماني، كأول مؤسسة مصرفية إسلامية تحصل على الموافقة لإصدار صكوك إسلامية بالقطاع. وسيصدر ميثاق شهادات الصكوك على دفعات لتمويل خطط النمو والتوسُّع في الخدمات والتسهيلات المصرفية الإسلامية في مختلف أنحاء السلطنة؛ مما يُتيح فرصة استثمارية مُتوافقة مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية لكافة المستثمرين؛ وبالتالي تغيير مشهد الخدمات المصرفية الإسلامية في السلطنة.

وتمَّ الإعلان عن هذه الخطوة خلال فعالية خاصة نظمها ميثاق للصيرفة الاسلامية، أمس الأول، بالمقر الرئيسي لبنك مسقط، وبحضور عدد من رجال الأعمال وممثلي الشركات والمؤسسات والمستثمرين بهدف التعريف ببرنامج الصكوك ومميزات.

وللتعريف بأهمية الصكوك وكيفية المشاركة فيها، نظَّم ميثاق للصيرفة الإسلامية، أمس، في ولاية نزوى حفلا خاصا كما سينظم ميثاق اليوم في ولاية صحار حفلا عاما لتوعية الجمهور.

 وأوضح المسؤولون في ميثاق للصيرفة الإسلامية -خلال الفعالية- أنَّ الاكتتاب الأول للصكوك بدأ في 21 مايو 2017، وسيستمر حتى الأول من يونيو المقبل بقيمة 25 مليون ريال عماني كمرحلة أولى بمعدل ربح يبلغ 5% سنويًّا، ولمدة 5 سنوات مستحقة عام 2022. وتستهدف الصكوك المستثمرين والافراد والشركات لذلك برنامج الصكوك الاول من نوعه في السلطنة المفتوح للجميع بمن فيهم الأفراد.

وتأتي الخطوة لتؤكد ريادة ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط في تعزيز مجال الصيرفة الإسلامية، ونوعية الخدمات والتسهيلات التي تُقدِّمها بهدف تلبية احتياجات السوق ودعم مجالات التمويل الإسلامي بالسلطنة؛ حيث تعدُّ الصكوك أداة استثمار محلي لإدارة السيولة للمؤسسات المالية في البلاد. وأوضح المسؤولون أنَّ القيمة الاسمية للصكوك تبلغ ريالا واحدا وبيستين كمصاريف إصدار لكل شهادة، على أن يكون الحد الأدني للاكتتاب هو 1000 شهادة ولا يوجد حد أقصى للاكتتاب، ويمكن الحصول على استمارات طلب الصكوك أو الاستفسار من خلال زيارة أي فرع من فروع ميثاق للصيرفة الإسلامية، والمنتشرة في كافة محافظات وولايات السلطنة، ومن خلال فروع بنك نزوى.

وقال سليمان بن حمد الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقط: فخورون وسعداء بحصول ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط على الموافقة النهائية من قبل الهيئة العامة لسوق المال والبنك المركزي العماني فيما يتعلق بإصدار شهادات صكوك بقيمة 100 مليون ريال عماني، وقد بدأنا بالفعل تدشين البرنامج خلال الأيام الماضية وفتح المجال أمام الجميع للاستثمار في الصكوك. مضيفا بأنَّ طرح الصكوك المتوافقة مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية سيوفر للمستثمرين فرصة وخيارا جديدا خاصة للمستثمرين والأفراد الذين يبحثون عن الاستقرار والنمو والازدهار على المدى البعيد. مشيراً إلى أنَّ طرح شهادات الصكوك سيكون متوفرًا للجميع، ويمكن للأفراد والشركات الاستثمار فيها وستعطي دفعة قوية في مجال تقديم التمويل الإسلامي في السوق العماني. ونحن في ميثاق سعداء بتحقيق هذا الإنجاز الذي يُضاف إلى إنجازات ميثاق الرائد في تقديم الخدمات والتسهيلات المصرفية الإسلامية بالسلطنة.

وقدَّم سليمان الحارثي الشكر والتقدير للهيئة العامة لسوق المال والبنك المركزي العماني وكافة المؤسسات الأخرى على جهودهم وتعاونهم في إعطاء الموافقة النهائية لميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط لإصدار شهادات الصكوك وعلى تعاونهم في تنفيذ برنامج الصكوك والذي يبدأ بمبلغ 25 مليون ريال عماني قابلة للزيادة. موضحا أنَّ المؤشرات الأولية تؤكد إقبال المستثمرين على الاكتتاب في الصكوك والاستفادة من هذه الفرصة الاستثمارية التي تقدم عوائد مجزية، ونحن بدورنا سنتابع عملية الاكتتاب ويمكن زيادة مبلغ شهادات الصكوك في المرحلة الاولى من 25 مليون ريال إلى 50 مليون ريال عماني حسب متطلبات وإقبال المستثمرين.

وأكَّد الحارثي أنَّ هذه الخطوة ستعطي دفعة قوية لميثاق لتقديم تسهيلات وخدمات مصرفية تلبي احتياجات الزبائن من الأفراد والمستثمرين والشركات، وتُسهم في نفس الوقت في تعزيز مجال التمويل الإسلامي لمختلف المشاريع التي يمكن طرحها خلال الفترة المقبلة.

وتهدف ميثاق للصيرفة الإسلامية من تنظيم هذه الفعالية إلى التعريف ببرنامج الصكوك وكيفية الاكتتاب ومزايا وفوائد البرنامج الأول من نوعه بالسلطنة والمفتوح أمام الجميع؛ حيث تمَّ تقديم عرض مرئي حول برنامج الصكوك وشرح كافة التفاصيل المتعلقة بالبرنامج والمراحل والخطوات التي سيتم تنفيذها ومبلغ الاكتتاب المخصص لكل مرحلة وشهد اللقاء تفاعلا كبيرا وحضورا مميزا.

ورَدَّ المسؤولون في ميثاق على الأسئلة والاستفسارات التي تم طرحها خلال اللقاء، وأكدوا أن هذه الفرصة الكبيرة للأفراد ولصغار المستثمرين هي الأولى من نوعها؛ حيث إنَّها المرة الأولى التي يكون حد الاكتتاب ألف صك فقط، كما أجابوا عن تساؤلات الحضور حول آلية وإمكانية تسييل الصك قبل موعد استلامه، وأوضح المسؤولون أن الصكوك ستكون قابلة للتداول في سوق مسقط للاوراق المالية ويمكن بيع أية كمية يريد حامل الصك تسييلها، كما أشاروا إلى أن تاريخ الاصدار جاء بحيث يمكن المكتتبين من الحصول على عوائد بنهاية العام الجاري حيث أن العوائد تصرف كل ستة أشهر.

وفي تصريحات على هامش الاحتفال، أكَّد الدكتور أحمد الغساني عميد كلية الدراسات المالية والمصرفية، أهمية صكوك ميثاق؛ كونها تمثل أداة توفر للأفراد امكانية استثمار مدخراتهم وهو ما حقق منفعة للاقتصاد بشكل عام؛ حيث إنَّ الأموال التي ستحقق من الاكتتاب سيجري ضخها في تمويل مشاريع اقتصادية مختلفة. مشيرا إلى أنه يتوقع إقبالا جيدا على الإصدار، خاصة مع تزايد الوعي لدى المواطنين بأهمية الادخار والتفكير في استثمار أموالهم وأيضا السعي لتعويد أبنائهم عادة الادخار وهو ما يتاح من خلال الحد البسيط للاكتتاب، وأيضا فتح المجال للاكتتاب نيابة عن الأطفال. وأكد الغساني عدم وجود تعارض بين السندات والأدوات الحكومية المختلفة للتمويل وصكوك ميثاق الإسلامية؛ نظرا لاختلاف طبيعة كل منها. موضحا أنَّ الصكوك تقدم خيارات وبدائل مختلفة أمام المستثمرين.

وتعزيزاً للنجاحات التي يحققها ميثاق للصيرفة الاسلامية، أعلن بنك مسقط مؤخرا عن النتائج المالية للثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2017؛ حيث بلغ صافي التمويل الإسلامي 902 مليون ريال عماني في 31 مارس 2017م، مقابل 665 مليون ريال عماني في الفترة ذاتها من العام 2016م، في حين بلغت ودائع زبائن الصيرفة الإسلامية 780 مليون ريال عماني في 31 مارس 2017م، مقارنة بمبلغ 678 مليون ريال عماني في 31 مارس 2016م، وبلغ صافي إيرادات التمويل الإسلامي 6.35 مليون ريال عماني في الثلاثة أشهر الأولى من العام 2017م، مقارنة بمبلغ 5.87 مليون ريال عماني للفترة ذاتها من العام 2016م.

وخلال الفترة الماضية، حقَّق ميثاق للصيرفة الإسلامية العديدَ من الإنجازات وتقديم التمويل لعدد من المشاريع الاقتصادية والتجارية في مختلف المجالات؛ حيث يتمتع ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط بالخبرة في هذا المجال، والريادة في تقديم التسهيلات والخدمات المصرفية المتوافقة مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية؛ وبالتالي تقديم التمويل المناسب لإنجاح مختلف المشاريع الاقتصادية والوقوف مع الشركات ورجال الأعمال لإنجاح مشاريعهم التجارية، فقد قام ميثاق خلال الفترة الماضية بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتقديم تسهيلات تمويلية لعدد من الشركات والمصانع مثل الطيران العماني وشركة القمر للحديد والصلب، وشركة الخليج لإنتاج الفطر وشركة سيباسيك عمان لإنتاج مشتقات زيت الخروع وشركة الهايل للسيراميك والبورسلين وشركة الصناعات الدوائية كما وقع اتفاقيتين تمويليتين في مجال الأمن الغذائي، ومع شركات أخرى في مختلف القطاعات، كما يحرص ميثاق على طرح المنتجات والخدمات المختلفة التي تلبي احتياجات الزبائن في مختلف محافظات السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك