نيابة عن جلالة السلطان.. السيّد فهد يترأس وفد السلطنة في الاجتماعات الثلاثة بالرياض

"قمم الرياض": إعلان تحالف "الشرق الأوسط الاستراتيجي".. ومذكرة تفاهم بين "دول التعاون" وأمريكا لمكافحة تمويل "الإرهاب"

 

 

الرياض- العمانية، الوكالات

نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- ترأس صاحب السُّمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء وفد السلطنة في القمّة التشاورية السابعة عشرة لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والقمة الخليجيّة الأمريكية، والقمة العربية الإسلامية الأمريكية، والتي عقدت جميعها في العاصمة السعودية الرياض.

وفي القمة الخليجية الأمريكية، تبادل أصحاب الجلالة والسُّمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مذكرة تفاهم بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية لتأسيس مركز لاستهداف تمويل الإرهاب.

أمّا القمة العربية الإسلامية الأمريكية، فقد أبدت الاستعداد لتشكيل قوة عسكرية من 34 ألف جندي لمحاربة الإرهاب وقيام تحالف "الشرق الأوسط الاستراتيجي" رسميا العام المقبل. وأعلنت القمة بناء شراكة وثيقة بين قادة الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة التطرف والإرهاب وتحقيق السلام والاستقرار والتنمية إقليمياً ودولياً. ورحّب المشاركون في القمة بتأسيس مركز عالمي لمواجهة الفكر المُتطرّف ومقرّه الرياض، مشيدين بالأهداف الاستراتيجية للمركز المتمثلة في محاربة التطرف فكرياً وإعلامياً ورقمياً، وتعزيز التعايش والتسامح بين الشعوب.

وأكد الرئيس الأمريكي أمام القمة الإسلامية الأمريكية أنَّ هدف أمريكا هو تأسيس تحالف من دول تتشارك في هدف القضاء على التطرف وتوفير مستقبل واعد للأجيال. وقال إنّ الحرب على الإرهاب ليست حرباً بين الأديان وإنّما "معركة بين الخير والشر"، مشيرا إلى أنّ أكثر من 95 بالمائة من ضحايا الإرهاب هم من المسلمين، وأنّ بلاده تهدف إلى تأسيس تحالف من دول تتشارك في هدف يسعى إلى القضاء على التطرّف والإرهاب.

تعليق عبر الفيس بوك