"أصباغ برجر" تنظم خطة إخلاء وتدريب على مكافحة الحرائق

 

مسقط- الرؤية

نظمت شركة أصباغ برجر تدريباً على الإخلاء ومكافحة الحرائق بمصنع شركة أصباغ برجر بصحار، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، في إطار قناعتها بأهمية سلامة وصحة موظفيها كجزء من المسؤولية الاجتماعية للشركة ودون أي مساومة في هذا الشأن.

وتتبنى الشركة استراتيجية واضحة المعالم في مجال الصحة والسلامة المهنية. وقال بي كي راج مدير عام أصباغ برجر: "لا بد من وجود ثقافة إيجابية للسلامة والصحة بين الموظفين والعاملين تشمل التدريب بواسطة المهنيين المتخصصين في هذا الشأن، حيث ينبغي أن يكون الموظفون على بينة بالخطوات التي يجب اتخاذها عند وجود أي حالة مواجهة مع الحرائق، كما من الضروري أن يفهم العاملون هذه الأهميّة ويسهمون في الحفاظ على سلامتهم في جميع الأوقات".

وبدأ التخطيط لهذه العملية التدريبية قبل 6 أشهر من انطلاقها؛ حيث قام المسؤولون بأصباغ برجر بالتواصل والتنسيق مع الجهات المسؤولة بالهيئة العامة للدفاع المدني ومكتب منطقة صحار الصناعية، وقام أحد المسؤولين من الدفاع المدني بزيارة المصنع وتقديم النصائح اللازمة باتخاذ الإجراءات المطلوبة في هذا الشأن وما ينبغي اجراؤه من بعض التغييرات والتعديلات الطفيفة، وتمّ أجراء تدريبات مبدئية داخل المصنع بحضور أحد مسؤولي الدفاع المدني. وبعد ذلك تمّ وضع اللمسات الأخيرة للجدول الزمني لعملية الإخلاء والتدريب الكاملة، وتمّ بموجب ذلك إفادة الشركات والمؤسسات المجاورة بالخطة وتوقيتها حتى لا تثير الذعر في حالة سماع أصوات أجهزة التنبيه ضد الحرائق وصفارات الإنذار وسيارات الإسعاف والإطفاء في يوم الإخلاء والتدريب.

وفي اليوم المحدد لبرنامج الإخلاء والتدريب، تم إطلاق دخان مفتعل في مخزن المواد غير الخطرة بالمصنع، فتصاعدت صفارات الإنذار والتنبيه من الحريق داخل المصنع، وشرع بموجب ذلك فريق الاستجابة للحريق الداخلي فورًا في العمل، وقاموًا بفحص المناطق والنقاط المخصصة، في حين انتقل بقيّة الموظفين نحو نقطة التجمع والإخلاء، حيث تم حشد كافة الاستعدادات اللازمة والمتخصصة في مكافحة الحرائق، كما تم إحصاء عدد الموظفين والعمّال وغيرهم، وتمّ الإبلاغ عن فقدان شخصين، وفي الوقت نفسه، قام أحد المختصين في فريق المكافحة بتحديد موقع الحريق وتمّت الإفادة بأنّ الحريق خارج السيطرة وأن العاملين المفقودين يحتاجان لإنقاذهما فورًا وبأسرع وقت ممكن. وفي الحال تمّ الاتصال في مكتب مسؤول الدفاع المدني، وفي غضون 10 دقائق فقط من البلاغ وصل فريق الإطفاء إلى جانب سيارة إسعاف، وتمت السيطرة في الحال على الحريق، وتم العثور على الموظفين المفقودين خلال 10 دقائق، حيث تم تقديم الإسعافات الأولية إلى أحد المصابين بعد وضعه في سيارة الإسعاف، وتم الإعلان عن وفاة الضحية الثانية أي الشخص الثاني المفقود، واستكمل المسؤولون الإجراءات اللازمة. وفي هذه المرحلة تمّ الإعلان رسميا عن الانتهاء من عملية التدريب على الإخلاء بهذه العملية الافتراضية التي تعتبرعملية مخططة لأغراض التدريب فقط، وليست وقائع حقيقية، حيث لم تكن هناك أي حالة وفاة أو إصابة في الواقع.

وقد أبدى المسؤولون من الدفاع المدني ومنطقة صحار الصناعية الذين حضروا هذه العملية التدريبية، إعجابهم وتقديرهم لهذه المبادرة التي قامت بها أصباغ برجر.

تعليق عبر الفيس بوك