"حماية المستهلك" تؤكد توافر السلع الأساسية خلال شهر رمضان

 

مسقط - العُمانيَّة

أكَّدتْ الهيئة العامة لحماية المستهلك أنَّها تُتَابع -وبالتنسيق مع إداراتها المختلفة- مراكز التسوق التجارية؛ للتأكُّد من توافر السلع الأساسية التي يحتاجها المستهلك تزامنًا مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، خاصة مع تزايد مُعدَّلات الطلب على شراء المواد الغذائية والاستهلاكية خلال هذا الشهر.

وقال عُمر بن فيصل الجهضمي نائب رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك لخدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق، إنَّ الاستعدادات تتم عادة قبل شهرين من حلول شهر رمضان المبارك بعقد اجتماعات بمقر الهيئة ومديرياتها وإداراتها المختلفة في المحافظات من خلال المناوبة، وتلقي البلاغات والشكاوى.  وأشار الجهضمي إلى أن خط المستهلك لدى الهيئة يعمل وفق الساعات المعتمدة على تلقي البلاغات والشكاوى من قبل المستهلكين. مشيرًا إلى أنَّ الهيئة لديها فريق يعمل على مدار الأسبوع لمراقبة سوق الموالح المركزي؛ للتأكد من حركة الأسعار وتوفير الخضراوات والفواكه، وتلقي الشكاوى، والعمل على حلها والحد من التجاوزات التي يقوم بها بعض الباعة.  وأوضح أنَّ الهيئة تقوم كل عام بتدشين السلة الرمضانية بالتنسيق مع عدد من المراكز التجارية في مختلف محافظات السلطنة لتوفير المواد الاستهلاكية بأسعار مناسبة خلال شهر رمضان المبارك، وسد حاجاتهم منها.. مبينًا أنَّ هناك زيادة في عدد المراكز التي تقدم السلة الرمضانية للمستهلكين خلال هذا العام.  وقال الجهضمي إنَّ هُناك مُبادرة جديدة قامتْ بها إحدى شركات تسويق الدواجن المثلجة بتدشين سلة مصغرة لمنتجات الدواجن مخفَّضة بنسبة 44 بالمائة عن سعرها الحقيقي تحتوي على دجاج كامل أو قطع متنوعة من الدواجن. معربًا عن أمله في نجاح هذه التجربة. وأضاف بأنَّه سيتم التنسيق مستقبلًا مع مراكز التسوق من خلال توفير بطاقات تتيح للمستهلك اختيار ما يناسبه من السلع وفق احتياجاته وإمكانياته على أن تكون البطاقة مخفضة وتوزع على الأسر المحتاجة. 

وأشار إلى أنَّ السلة الرمضانية التي توفرها الهيئة تحتوي على بعض الأصناف من السلع الاستهلاكية التي يستخدمها المستهلك في حياته اليومية في الشهر المبارك، وأن أسعارها تتفاوت بين 9.400 إلى 9.900 ريال وتصل إلى 12 ريالا، وتعتمد على أعداد المكونات والأوزان. مشيرًا إلى أنَّ الهيئة نشرت عبر موقعها والصحف أنواع السلع لدى كل المراكز بحيث يترك للمستهلك اختيار ما يناسبه من سلع.

وفيما يتعلق بتزايد المنتجات وتنوعها في الوقت الحالي، بيَّن عُمر بن فيصل الجهضمي نائب رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك لخدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق، أنَّ ذلك يشكل تحديًا للهيئة، وأنَّ هُناك متابعة ميدانية مستمرة في هذا الجانب.

تعليق عبر الفيس بوك