"الصحة" تنظم الحملة التوعوية: "أنا ودوائي في رمضان"

 

مسقط - الرؤية

نظَّمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الاستخدام الرشيد للدواء حملة توعوية بعنوان "أنا ودوائي في رمضان" بحضور الصيدلانية نسيبة بنت حبيب بن محمد نصيب المديرة العامة للتموين الطبي بوزارة الصحة وذلك في الساحة الرئيسية بمجمع مسقط جراند مول.

شاركت في الحملة الجمعية الصيدلانية العمانية، والمديرية العامة للتموين الطبي، والمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية، والمستشفى السلطاني، ومستشفى خولة، ومستشفى المسرة، ومستشفى النهضة.

هدفت الحملة إلى توعية الجمهور بشكل عام والمرضى المصابين بالأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري والقلب وغيرها، بكيفية تناول وترتيب جرعات الأدوية في شهر رمضان؛ بوجود مجموعة من الصيادلة الذين قاموا بالإجابة عن استفسارات الزائرين.

وكانت دائرة الاستخدام الرشيد للدواء بوزارة الصحة قد قامت في وقت سابق بإجراء دراسة استطلاعية في المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني بهدف تحديد كيفية تناول المرضى المصابين بأمراض مزمنة لأدويتهم خلال شهر رمضان ومعرفة ما إذا كان المرضى يقومون بتغيير مواعيد تناول أدويتهم من تلقاء أنفسهم أو بعد استشارة مقدم الرعاية الطبية، حيث شملت الدراسة 71  مريضاً أغلبهم فوق الخمسين عاماً ومصابون بأمراض القلب والشرايين أو مرض ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

أظهرت الدراسة أن أكثر  من نصف المرضى  يتناولون أكثر من 3 أنواع من الأدوية يوميا لتصل إلى 10 أنواع من الأدوية لدى بعض المرضى.

كذلك أوضحت الدراسة أن 90% من المرضى سوف يصومون شهر رمضان القادم، وأنهم بصدد بتغيير مواعيد أدويتهم بما يتناسب مع وقت الإفطار أو السحور. وبالرغم من أن الأغلبية أشارت إلى القيام بذلك بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي؛ إلا أن  مجموعة أوضحت أنها ستقوم بهذا التغيير من تلقاء نفسها.

وجاءت هذه الحملة لتجيب على تساؤلات الزوار المتكررة حول تناول الأدوية أثناء الصيام ومدى تأثير الأدوية على جسم المريض الصائم وكيفية تناولها، وكذلك فك الإلتباس حول طريقة تناول الأدوية في رمضان مما يجعل الكثير من المرضى يتخلون عن الأدوية الضرورية في نهار رمضان الأمر الذي يجعلهم عرضة لانتكاسة صحية كبيرة.

تم خلال الفعالية التركيز على عدد من الجوانب أهمها كيفية تنظيم تناول أدوية الأمراض المزمنة  كمرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم والأمراض النفسية خلال شهر رمضان وطرق التغلب على التفاعلات السلبية والآثار الجانبية  لاستخدام الدواء ووسائل المحافظة على الصحة خلال فترة الصيام.

كما تضمنت قسماً لقياس سكر الدم في الجسم مع شرح لكيفية المحافظة على معدلات السكر في الدم وأيضاً قياس ضغط الدم. إضافة إلى العديد من الفقرات منها إرشادات حول الاستخدام الأمثل والآمن للدواء في شهر رمضان سواء أكان الدواء لعلاج الأمراض المزمنة أو مضادا حيويا أو قطرات ومراهم العين والأذن والحنجرة كذلك تم توزيع الكتيبات والمطويات التثقيفية عن أدوية السكري وغيرها المتعلقة بإرشادات حول كيفية حفظ الدواء في المنزل وتخزينه والتأكد من تاريخ صلاحيته وكيفية تجنب الأخطاء الدوائية في المنزل وتم بث فيلم مصور حول كيفية تناول الدواء في شهر رمضان المبارك.

جدير بالذكر أنَّ الحملة سوف تتواصل في عدد من مُحافظات السلطنة والمؤسسات الصحية التابعة للوزارة وذلك لضمان وصول كافة المعلومات حول كيفية التعامل مع الأدوية وطريقة أخذها بالشكل الصحيح في شهر رمضان المبارك.

 

تعليق عبر الفيس بوك