بلدية صحار تكثف حملات التفتيش والرقابة استعدادا لشهر رمضان

 

صُحار - الرُّؤية

تُوَاصِل إدارة الشؤون الصحية ببلدية صحار استعدادَاتها لاستقبال شهر رمضان؛ حيث سيتمُّ تنفيذ حملات تفتيش للمطاعم والمقاهي وتكثيف أعمال النظافة، كما ستتمُّ مُراقبة الأسواق ومسلخ البلدية المركزي.

وفي هذا الصدد، قال مُحمَّد بن علي الكشري مدير إدارة الشؤون الصحية بالبلدية، إنَّ قسم التفتيش ومراقبة الأغذية سيقوم بحملات على المراكز التجارية ومحلات بيع اللحوم والخضراوات والفواكه والمطاعم والمقاهي، ومخازن المواد الغذائية...وغيرها من المحلات ذات العلاقة بالصحة العامة، وسوف يتمُّ التركيزُ على الإرشادات الصحية والتوعية المناسبة للعاملين في هذه المحلات، وتعريفهم بالقواعد والإرشادات المنصوص عليها للمحافظة على جودة المواد المعروضة؛ حفاظاً على المستهلك من محاولات الغش التجاري.

وأشار إلى أنَّ القسم -وخلال شهر أبريل الماضي- رَصَد عدد 144 مُخالفة، وأنذر 282 إنذارا، وأغلق 13 محلًّا مُخالفًا للأنظمة والقوانين الصحية، وبلغ وزن المواد التي تم إتلافها ما يزن تقريبا 860 كجم؛ حيث بلغتْ كمية الإتلافات في المواد الغذائية منتهية الصلاحية ما وزنه 404.425 كجم، وأطعمة مطهوَّة جاهزة ومبيتة ما وزنه تقريبا 117 كجم، وأطعمة غذائية تغيَّرت خواصها الطبيعية بما يزن تقريبا 2 كجم، وتمَّ مُصادرة خضراوات وفواكه فاسدة من باعة وافدين متجولين بما يزن 320 كجم، كما تمَّ إتلاف مواد بصالونات التجميل النسائية غير صالحة للاستخدام الآدمي بما مقداره 13 علبة ومنشفة، إلى جانب مُستحضرات تجميل منتهية الصلاحية بما مقداره 114 علبة، كما قام قسم التفتيش المهني بتحرير عدد 172 مُخالفة مهنية، وأغلق إداريًّا 23 محلًا بأنشطة مهنية مختلفة.

وفي السياق، سيقوم قسم النظافة العامة بتكثيف الحملات بالولاية في إطار الاتفاق الذي تمَّ مع شركة بيئة، والعمل على إزالة المخلفات دون تأخير منعاً لانتشار الأوبئة والأمراض والحشرات والقوارض.

كما تقوم إدارة الشؤون الصحية -مُمثلة بقسم الأسواق- بتهيئة وتنظيم المسلخ المركزي الذي تديره إحدى شركات القطاع الخاص؛ وذلك لاستقبال الجمهور؛ حيث تتزايد وتتنوَّع الذبائح خلال شهر رمضان، كما سيتم زيادة عدد العاملين لمواجهة الأعداد الكبيرة من الذبائح بما يضمن راحة المستهلك. وفي السياق، سيقوم القسم بالتركيز على سوق الأسماك، والتأكُّد من وصولها للمستهلك خالية من عوامل الفساد، وكذلك الأمر مع أسواق الخضراوات والفواكه.

تعليق عبر الفيس بوك