"الفيروسات".. خراب اقتصادي بكبسة زر

مسقط - الرُّؤية

الفيروس عِبَارة عن برنامج ضار يصممه قرصان إلكتروني بهدف إلحاق الضرر بفرد أو مؤسسة مُعيَّنة طلباً للمال أو الشهرة أو حُب التجرية. وقد انتشرَ مُؤخَّرا نَوْع جديد من البرامج الضارة تُسمَّى برامج طلب الفدية، وهي من البرمجيات الخبيثة التي تَمْنَع المستخدم من الدخول إلى بياناته وملفاته الشخصية، وقد تتحكَّم في الجهاز بشكل تام، وتطلب منه دفع مبلغ من المال كفدية لملفاته المحتجزة مقابل فك تشفير ملفاته الشخصية.

وحذَّر إيهاب معوض نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ورابطة الدول المستقلة في "تريند مايكرو"، المستخدمين من إمكانية وصول برمجيات انتزاع "الفدية الخبيثة" إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم؛ من خلال المواقع المشبوهة أو رسائل البريد الإلكتروني المزعجة، أو حتى ضمن غيرها من البرمجيات الضارة، لطلب الفدية مقابل إعادة الملفات والصور الثمينة. وأشار إلى قيام "تريند مايكرو" بحجب أكثر من 100 مليون من التهديدات المتعلقة ببرمجيات فيروسية عن عملائها، خلال الأشهر الستة الأولى من 2016.

ومن النصائح المفيدة في تقليل احتمال تعرُّض الأجهزة الإلكترونية للفيروس: احرص على إنشاء نسخة احتياطية من بيانات جهازك باستمرار؛ لاسترجاعها في حال تعرُّضك للفيروس، وتجنَّب فتح الروابط القادمة من مصادر مجهولة، ولا تعمل على تحميل ملفَّات مرسلة من أشخاص مجهولين عبر البريد الإلكتروني، واستخدم برنامجاً مكافحاً للفيروسات، واحرص على أن يكون أصليًّا وغير مقلَّد، وقم بتحديثه باستمرار. واعمل على تحديث نظام التشغيل في هاتفك وجهاز الحاسب الآلي باستمرار، واحرص على تحديث البرامج فيه، وتجنَّب الدخول المواقع المشبوهة، وتأكَّد من تنزيل البرامج والتطبيقات من مصادرها الرسمية المعتمدة، وتجنَّب البرامج المقرصنة.

أمَّا في حال أصيب جهازك بالفيروس: تجنَّب الانصياع لهم، فلو قمت بدفع المبلغ المطلوب فسيستمرون بالابتزاز وطلب المزيد من المال، وإن كان الجهاز المتضرّر تابعاً لمؤسّستك، فأبلغ قسم تقنية المعلومات مباشرة، وإذا كان الجهاز المتضرّر هو جهازك الشخصي، فخذه إلى الوكيل المعتمد لإصلاحه، كما أنَّ عليك إيقاف العمليات في الجهاز أو الشبكة مباشرة، واستعد النسخة الاحتياطية.

تعليق عبر الفيس بوك