ندوة حول "تدني مستوى التحصيل الدراسي" بنخل

 

نخل – الرؤية

أقيمت بولاية نخل بمُحافظة جنوب الباطنة "ندوة تدني مستوى التحصيل الدراسي -الواقع والحلول المطروحة" وذلك بتنظيم مدرسة الأبيض للتعليم الأساسي (12-1) بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة وتعليمية شمال الباطنة ومدرسة الوضاح بن عقبة للتعليم الأساسي (5-11) وجامعة السلطان قابوس ودائرة التنمية الاجتماعية بولاية بركاء وجمعية الاجتماعيين العمانية، تحت رعاية المكرم الدكتور إبراهيم بن أحمد الكندي عضو مجلس الدولة وبحضور خميس بن عبد الله البلوشي المدير العام المساعد للشؤون المالية والإدارية والمشاريع بتعليمية جنوب الباطنة وعدد من المسؤولين ومديري ومديرات المدارس والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين وجمع من التربويين والمهتمين.

هدفت الندوة إلى تسليط الضوء على مُشكلة تدني مستويات التحصيل الدراسي لطلبة المدارس وتوضيح الأسباب ووضع الحلول المطروحة، إضافة لتأكيد دور مُديري المدارس والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والحقل التربوي والمؤسسات المختلفة والمجتمع المحلي وأولياء الأمور. كذلك والاستفادة من الخبرات المتعددة لبناء شخصية طلبة العلم، والخروج بتوصيات هادفة ومثرية ونقل الخبرات للحقل التربوي.

افتتحت الجلسة الأولى بمشاركة سلطان بن علي الشكيلي عضو فني امتحانات بدائرة التقويم التربوي بتعليمية جنوب الباطنة ومدير مدرسة الوضاح بن عقية للتعليم الأساسي (5-11) سعود بن خلفان الكندي وأسماء بنت سليمان الصبحية معلمة صعوبات تعلم بمدرسة الأبيض للتعليم الأساسي؛ حيث ناقشت أوراق العمل مؤشرات التحصيل الدراسي لبعض الصفوف الدراسية وحقائق وأرقام حول مستويات التحصيل الدراسي، كذلك مناقشة دراسة حول العلاقة بين تدني مستويات التحصيل الدراسي وانحراف السلوك ثم المشكلات النفسية.

وتضمنت الجلسة الثانية عدة أوراق شارك بها كل من الدكتورة مها عبد المجيد العاني أستاذ مساعد ونائبة مركز الإرشاد الطلابي بجامعة السلطان قابوس وخلفان بن سالم البوسعيدي أخصائي إرشاد أسري بدائرة التنمية الاجتماعية بولاية بركاء ونورة بنت حمد الصبحية أخصائية اجتماعية بمدرسة الأبيض للتعليم الأساسي بولاية نخل وعبد الله بن محمد البلوشي أخصائي اجتماعي بمدرسة كعب بن برشة بمحافظة شمال الباطنة وعضو بجمعية الاجتماعيين العمانية، حيث جاءت أوراق العمل حول تصور مقترح لدور الأخصائي الاجتماعي بمدارس السلطنة لفئة متدني مستويات التحصيل الدراسي كذلك ودور منظمات المجتمع المدني في رعاية هذه الفئة.

 أدار جلسات العمل أمجد حسن الحاج مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس.

واختتمت الندوة بجملة من التوصيات منها إقامة لقاءات وندوات لمناقشة قضايا التحصيل الدراسي وإعداد دراسة بحثية استشارية بين الوزارة وجامعة السلطان قابوس ومناقشة المؤشرات الإحصائية عبر ندوات وجلسات مختصة ومناقشة الميول وأثرها على مستوى التحصيل، إضافة لتقنين أعداد الطلاب داخل الصف الدراسي ودراسة العوامل التي تجعل الطالب يحافظ على مستوى دراسي واحد ومناقشة وضع المناهج الدراسية وإشراك مديري المدارس في القرارات والتنقلات التي تصدر من قبل المحافظة التعليمية والاستفادة من المؤسسات التجارية والمجتمعية من المسؤولية المجتمعية وتوفير حوافز مادية ومعنوية. لا سيما تعزيز مدارس الحلقة الثانية بمعلمي صعوبات التعلم. وتقليص زمن التعلم اليومي لطلبة الحلقة الأولى.

كما تضمنت التوصيات وضع خطة إستراتيجية بعيدة المدى لعلاج مشكلة تدني التحصيل الدراسي وتفعيل دور وزارة التنمية الاجتماعية بشكل مباشرة في زيادة وعي الأسر. وتفعيل وثيقة حقوق الطفل وقانون الطفل العماني كذلك الوقوف على المُشكلات الموجودة في الميدان المتعلقة بالتحصيل الدراسي من قبل مجلس البحث العلمي بوزارة التربية والتعليم. وتعميم تجارب المدارس الناجحة.

 

تعليق عبر الفيس بوك