اتفاقية تعاون بين "العمانية للاستكشاف والإنتاج" و"شل" في "الامتياز 42"

 

 

مسقط – الرؤية

وقعت شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج وشركة شل للاستكشاف اتفاقية البنود الأساسية المتعلقة بمنطقة الامتياز 42. ووقع الاتفاقية بالنيابة عن شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية، بينما وقعها عن شركة شل للاستكشاف كريس بريز رئيس شل في سلطنة عُمان.

وبموجب الاتفاقية، تلتزم الشركتان مبدئيًا بإجراء مجموعة من الدراسات الجيوفيزيائية من الجو وذلك قبل إجراء مزيد من عمليات الاستكشاف التي ستتركز في منطقة الامتياز.

ويعد التعاون في منطقة الامتياز رقم 42 هو أول مشروع استكشافي مشترك بين الشركتيْن في السلطنة، ويشار إلى أنّهما شريكان في المشروع المشترك "Pearls" في كازاخستان. وتغطي منطقة الامتياز رقم 42 جزءًا كبيرًا غير مُستكشف إذ تمتد مساحتها إلى قرابة 25,600 كيلومتر مربع. ومن المحتمل وجود مخزون من النفط والغاز في مواقع عدة في باطن هذه المنطقة.

وقال المهندس عصام بن سعود الزدجالي: من دواعي سرورنا أن نتعاون مع شركة شل في مجال التنقيب والاستكشاف في منطقة الامتياز 42. حيث تعتبر هذه الاتفاقية محطة هامة للتعاون مع أحد أهم الروّاد في العمليات الاستكشافية في السلطنة، حيث حققت شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج نجاحًا ملموساً في برامجها الاستكشافية حتى الآن، آملين في تحقيق المزيد من النجاح من خلال تبني أفضل التقنيات في هذا المجال. كما أننا نتطلع إلى المزيد من التعاون البناء مع شركة شل للاستكشاف.

 

وقال كريس بريز: نتطلع إلى دراسة الإمكانيات التي تختزنها منطقة الامتياز رقم 42، ويسرنا التوقيع على الاتفاقية مع شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج. يُعد هذا التعاون الأول من نوعه بين الشركتين في مجال التنقيب بالسلطنة، إضافة إلى الشراكة القائمة حاليا بين الشركتين في كازاخستان. وتفخر شركة شل بشراكتها التاريخية طويلة الأمد مع السلطنة، ونأمل أن يفتح المشروع آفاق التعاون المستقبلي الواسع مع شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج في منطقة الامتياز رقم 42 وغيرها من المناطق. ويأتي التعاون انطلاقا من التزام شركة شل بتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في السلطنة بسُبلٍ مسؤولة اقتصاديًا وبيئيًا واجتماعيًا.

تعليق عبر الفيس بوك