مشاركة عمانية في مهرجان الشارقة حول بناء شخصية الطفل

الشارقة - العمانية

 قدمت الكاتبة العُمانية الدكتورة وفاء الشامسية، محاضرة بعنوان "الأحداث والبطولات التاريخية في كتب الطفل"، ضمن فعاليات النسخة التاسعة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل.

وقالت الشامسية إنّها أجرت استطلاعا ميدانيا لقياس اتجاهات الرأي في منطقتها بسلطنة عُمان، حول الطرق التي يحبّ الأطفال من خلالها التعرف على الأحداث التاريخية، مضيفةً أنّ نتائج الاستطلاع بينت أنّ 95% من الأطفال يفضّلون معرفة التاريخ من خلال قراءة القصص التاريخيّة، التي تصاغ في قالب أدبي شيّق وجميل مُدعَّم بصور جاذبة.

وأوضحت الشامسية أنّ القصة السردية التاريخية تعدّ من أهم الوسائل التعليمية التي يميل إليها الطفل أثناء بحثه عن الحقائق التاريخية، إلى جانب كونها تساهم بشكل كبير في بناء شخصية الطفل، وتعزز القيم الإيجابية فيه، حيث إنّها تجعل منه قادرًا على المقارنة بين شخصيته وشخصيّات القصة، ليأخذ الجوانب الإيجابية ويترك ما هو سلبي.

وحول كيفيّة تقديم التاريخ للطفل إذا ما حمل في طيّاته مشاهد عنف، قالت الشامسية: "علينا ألّا نكذب على الطفل، وأن ننقل له الأحداث التاريخية كما هي، من دون أي رتوش أو تجميل لضمان عدم تعرضه إلى صدمات نفسية عند اكتشافه معلومات مغيرة مستقبلا".

وشددت الشامسيّة على أهميّة تحديد الفئة العمرية التي تخاطبها القصة، واختيار مفردات تناسب هذه الفئة، داعيةً الكاتب إلى عدم الاكتفاء بالسرد، إذ "ينبغي تقديم حجج منطقية للأسباب التي دفعت للدخول إلى ميادين العنف، بعدها يتوجب على الكاتب أن يتجه للتعاون مع رسام مناسب ليكمّل الكلمات بالصور والرسومات".

تعليق عبر الفيس بوك