بدء حلقات العمل التحضيرية لجائزة مسابقة السلطان قابوس للإجادة الحرفية

 

 

مسقط – الرؤية

بدأت صباح أمس حلقات العمل التحضيرية لجائزة مُسابقة السلطان قابوس للإجادة الحرفية 2017، في دورتها الخامسة وذلك بمبنى ديوان عام الهيئة العامة للصناعات الحرفية والتي تقام بهدف رسم آليات وخطط التعامل مع مراحل المسابقة المختلفة ولتعزيز قدرات ومهارات أعضاء اللجان وتثقيفهم وتوعيتهم وتدريبهم على التقنيات والبرنامج المستخدمة في التسجيل واستلام الأعمال والتقييم والفرز بالإضافة إلى التعريف بآليات الكشف والإعلان عن نتائج المنافسات المرحلية للمسابقة.

بدأت الحلقات بكلمة ألقاها عبد الله الداودي مساعد مدير عام رعاية الصناعات الحرفية والمكلف بتسيير أعمال المديرية العامة لرعاية الصناعات الحرفية أوضح خلالها الهدف من حلقات العمل التحضيرية واستعرض ملخص الخطة التنفيذية المعتمدة للمسابقة.

 ثم قدمت الدكتورة فخرية اليحيائية أستاذ مشارك ورئيس قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس حلقة عمل حول معايير تقييم المنتجات والمشاريع والأسس المعتمدة دولياً تضمنت في مجال الإنتاج الحرفي الأصالة في التعبيرعن الهوية المحلية وتوظيف المفردات الزخرفية لصنع منتج أصيل بشكل معاصر والابتكار في استخدام مزيج متجانس من المنتجات التقليدية والمعاصرة أو الابتكارية والإبداعية في المواد والتصميم.

 

بعدها قدَّم ناصر الحاتمي مدير مركز تدريب وإنتاج النسيج والتطريز بسمائل حلقة عمل في مفهوم توظيف وتوليف المنتج الحرفي في القطاع السياحي تطرق من خلالها للحديث عن مزايا المنتج السياحي وآليات تقييمه من خلال القيمة المضافة للمنتج وخصائصه المنبثقة من الهوية والبيئة العمانية مثل الدلالات التي تربط المنتج الحرفي بالبلد والمتمثلة في العناصر الفنية وهي المفردات الشكلية والزخرفية والمساحات اللونية التي لها دلالات وطنية أو تراثية وكذلك الزخارف والرموز وبعض التقنيات الفنية التي تنفرد بها البلد في تنفيذ بعض المنتجات مثل الخناجر.

فيما قدمت رؤى الزدجالية مساعد مدير دائرة التسويق والمعارض بالهيئة حلقة عمل حول كيفية الاستمرارية في تسويق المنتج لما بعد الفوز في المسابقة من خلال دراسة السوق ومعرفة حجم الطلب والعرض على المنتج ومعرفة المنافسين وجودة وسعر المنتج ثم استخدام أدوات التسويق في إبراز المنتج بإعداد كتالوج للمنتجات ورقي أو إلكتروني واستخدام الإعلام الحديث المتمثل في وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المنتج لدى المؤسسات الحكومية والخاصة والمؤسسات الحرفية والبيوت بالإضافة إلى الاستفادة من التجارب الدولية والعالمية للكثير من المنتجات.

وقدم خليفة الرقادي حلقة عمل في تطبيق تفعيل البوابة الإلكترونية في المسابقة من خلال تدريب المستخدمين وأعضاء اللجان على استخدام نظام المسابقة في البوابة وتجهيز الكتيبات والمواد التعليمية للحرفين عن كيفية استخدام النظام وتوعيتهم في هذا المجال، بينما اختتم خالد الهنائي مُدير دائرة الصناعات الحرفية بمُحافظة الداخلية حلقات العمل بشرح لجان المُسابقة والفرق المساندة لها ودورها في مراحل المُسابقة المُختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك