رئيس"اتحاد العمال" لـ"الرؤية": 10 ملايين ريال رأس مال "صندوق التعطل عن العمل"

الرؤية - أحمد الجهوري

كشف نبهان البطاشي رئيس الاتحاد العام لعُمال السلطنة أنَّ المقترح الخاص بإنشاء صندوق ضد التعطل عن العمل يهدف إلى وضع حلول لضمان توفير جزء من راتب العامل المسرح، حتى لا يُواجه معضلة خسارة الراتب فجأة دون توافر البديل، وتفادي التأثيرات السلبية على حياته الاجتماعية والتزاماته القانونية أمام البنوك وغيرها، مشيراً إلى أنَّ عدة جهات وافقت على تمويل الصندوق، ومن المتوقع اعتماده من قبل مجلس الوزراء قبل نهاية العام الجاري برأسمال يتجاوز 10 ملايين ريال.

وقال البطاشي - في حوار مع "الرؤية"- إنَّ الاتحاد يتحرك في الوقت الحالي بصورة عاجلة للحيلولة دون تسريح "أعداد كبيرة" من العاملين بالقطاع الخاص "خلال أيام" مشيراً في السياق ذاته إلى أنَّ الاتحاد نجح خلال العام الماضي في إعادة 4000 عامل عماني إلى عمله من أصل 4200 عامل تم فصلهم، نتيجة لتأثيرات الأزمة الاقتصادية على أنشطة القطاع الخاص. وأضاف أنَّ عددًا من شركات القطاع الخاص أُخطرت بقرب انتهاء أعمالها، وهو ما سيُؤدي إلى تسريح أكثر من 2500 عامل، لكنه لفت إلى أنّ الاتحاد يسعى بكل السبل إلى احتواء مثل هذه الأزمات عبر الحلول التفاوضية.

وأشار إلى أنَّ هناك تحديات عديدة تواجه "اللجنة الثلاثية" المشكلة لمعالجة أوضاع المسرحين، وذلك عند البحث عن وظائف لهم. وشدد البطاشي على أن العامل العُماني يمتلك ثقافة الالتزام الوظيفي، لكنه يُعاني من ضعف الثقة في القطاع الخاص، لافتاً إلى أنّ غياب الأمان الوظيفي يتصدر دوافع الشباب لرفض العمل في القطاع الخاص. وحول قانون العمل الجديد، قال إنّه لدى مجلس الوزراء الآن، وأنه يستهدف في المقام الأول معالجة "الثغرات" والمساواة مع القطاع الحكومي.

تعليق عبر الفيس بوك