ضمن مشاركة السلطنة في مؤتمر الاتحاد البرلماني

المنذرية تفوز بعضوية "تنفيذية البرلمانيين الشباب"


مسقط - الرؤية

تُشارك السلطنة في أعمال المُؤتمر الـ 136 للاتحاد البرلماني الدولي الذي بدأت أعماله أمس، في دكا عاصمة جمهورية بنجلاديش وتستمر حتى الخامس من أبريل. ويُمثل السلطنة وفد من مجلسي الدولة والشورى برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، وعضوية المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضوة مجلس الدولة والمكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية عضوة مكتب مجلس الدولة، وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى وسعادة النابي بن العبد بن سهيل بن جداد عضو مجلس الشورى، وسعادة عبد الله بن محمد البلوشي عضو مجلس الشورى، وسعادة علي بن سالم الجابري عضو مجلس الشورى، وسعادة محمد بن خالد الرشيدي عضو مجلس الشورى.
وخلال المؤتمر فازت المُكرمة الدكتورة رَيَّا بنت سالم المنذرية عضوة مجلس الدولة بعضوية اللجنة التنفيذية لمُنتدى البرلمانيين الشباب التابع للاتحاد الدولي.
وبدأ برنامج المؤتمر باجتماع مكتب النساء البرلمانيات، أعقبه عمل مُنتدى للنساء البرلمانيات، ثم لقاء مع رؤساء المجموعات الجيوسياسية ورؤساء اللجان الدائمة بالاتحاد البرلماني الدولي، واجتماع المستشارين والأمناء للوفود المُشاركة.
وتضمن جدول أعمال اليوم الأول، أمس، اجتماع الفريق الاستشاري المعني بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز، وصحة الأم والوليد وصحة الطفل، ثم اجتماع للجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين، واللجنة الاستشارية لشؤون الشرق الأوسط.
ويشتمل جدول أعمال اليوم، اجتماعا للجنة التوجيهية، يعقبها اجتماع لمجلس إدارة مُنتدى البرلمانيين الشباب، وآخر لمكتب اللجنة الدائمة للشؤون الأمم المتحدة، وثالث للجنة الدائمة للسلام والأمن الدولي لمناقشة مشروع قرار بشأن دور البرلمانات في منع التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة.
ويتضمن جدول الاجتماعات عقد منتدى البرلمانيين الشباب للاتحاد البرلماني الدولي، واجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية، وتعقد الجمعية العمومية اجتماعًا تحت عنوان "معالجة المظالم: الوفاء بالالتزامات في الكرامة والرفاه للجميع"، واجتماعًا لتعزيز احترام القانون الإنساني الدولي.
ويعقد اجتماع الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية، ثم اجتماع اللجنة الدائمة للسلام والأمن الدولي لعمل الصياغة العامة على دور البرلمانات في منع التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، ويختتم اليوم باجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المُستدامة والتمويل والتجارة النقاش وبداية صياغة في جلسة عامة على مشروع قرار بشأن تعزيز التعاون الدولي على SDGs، ولا سيما على الإدماج المالي للمرأة بوصفها محركًا للتنمية.
وقد سبق أن تم انتخاب المكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية عضوة مجلس الدولة نائبة رئيس اللجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات .
ويشار إلى تأسيس منتدى البرلمانيين الشباب لقيادة العمل نحو تعزيز مشاركة الشباب في البرلمانات والمساعدة على ضمان أن يؤدي البرلمانيون الشباب دورهم الكامل في أعمال البرلمان. ويجري تمثيل المنتدى في المؤتمر الدولي للبرلمانيين الشباب الذي يُعقد سنويًا - ويعتبر هذا المنتدى منصة حيوية تهدف إلى تمكين الشباب من القادة وتقوم بالتركيز على كيفية جذب المزيد من الشباب إلى العملية الديموقراطية الرسمية.
وأدى تبني إحدى القرارات المهمة للاتحاد البرلماني الدولي عام 2010 بشأن تعزيز مشاركة الشباب في العملية الديموقراطية إلى إنشاء المنتدى عام 2013. ويعقد المنتدى مرتين سنويًا في مجلس الاتحاد. وعلى الرغم من أن هذا المنتدى يعتبر مساحة من أجل البرلمانيين الشباب، يمكن للمنتديات الأخرى الحضور كمراقبين.
ويقود المنتدى مجلس مكون من 12 عضوًا، رجل وامرأة من كل مجموعة من المجموعات الجيوسياسية الست يقومون بانتخاب الرئيس، ويجري إعادة انتخاب مجلس ورئيس المنتدى مرة كل سنتين.

تعليق عبر الفيس بوك