افتتاح ورشة العمل الإقليمية لمشروع برنامج الشراكة والعمل البيئي لمنطقة الخليج

 

مسقط - الرؤية

افتتحت وزارة البيئة والشؤون المناخية ورشة العمل الإقليمية حول برنامج العمل والشراكة البيئية لمنطقة الخليج "GEPAP"، وذلك تحت رعاية سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية.

ويستمر البرنامج خلال الفترة من 14-16 مارس الجاري، بفندق كراون بلازا القرم؛ حيث يُعد المشروع مبادرة إقليمية تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة طويلة الأجل لمنطقة الخليج ومجاريها المائية وتهدف مخرجاته إلى الوصول إلى تشخيص المشاكل الرئيسية في الخليج والتحليل التشخيصي لحوض الخليج وإعداد إستراتيجية وخطة عمل لحماية البيئة البحرية في الخليج وكذلك إعداد محفظة استثمارية خضراء للخليج. وألقى المهندس سليمان بن ناصر الأخزمي مدير عام صون الطبيعة كلمة وزارة البيئة والشؤون المناخية قال فيها إنَّ موقع السلطنة الجغرافي وإطلالها على ممر الملاحة الدولي يعرض البيئة البحرية للعديد من المخاطر وأهمها التلوث البحري الناتج من السفن العابرة التي تقوم بإلقاء مخلفاتها في البيئة البحرية إلى جانب التفريغ غير المشروع لمياه التوازن بالقرب من المناطق الاقتصادية. وأضاف أنه من هذا المنطلق فإن المبادرة الإقليمية تحمل أهمية للمنطقة؛ إذ تسعى إلى تعزيز التنمية المستدامة طويلة الأجل للمنطقة ومجاريها المائية؛ حيث تهدف إلى تشخيص المشاكل الرئيسية في الخليج، مشيراً إلى أنَّ الورشة ستُساهم في تبادل الخبرات والممارسات من غيرها من النظم الإيكولوجية البحرية الكبيرة.

وألقى الدكتور عادل البستكي كلمة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، قال فيها إنَّ هذه الورشة تنعقد تنفيذًا لتوجيهات أصحاب السُّمو والمعالي الوزراء المسؤولين لشؤون البيئة بعقد ورش عمل لمراجعة وتقييم المشروع والذي جاء ترجمة لتوصيات الاجتماع الأول للجنة الفنية لمشروع برنامج الشراكة والعمل البيئي لمنطقة الخليج في الرياض 20-21 ديسمبر 2015.

وألقت هيلينا النابر كلمة البنك الدولي قالت فيها إنَّ هذه الورشة تندرج ضمن سلسلة من ورش العمل التي تمَّ تنظيمها في عام 2016 في الكويت والبحرين وقطر وتستضيفها السلطنة حالياً، وتهدف إلى تقديم المستجدات في الدراسات التحليلية ومناقشة مسودة خطة العمل البيئية الإستراتيجية في الخليج. وأوضحت أنَّه من القضايا التي تعمل عليها دول مجلس التعاون بالتعاون مع البنك الدولي هي التحليل في التلوث النفطي والمياه الراجعة من عمليات التحلية والتلوث الحراري والكائنات الغازية والانخفاض في المخزون السمكي وفقدان الموائل.

وتتضمن الورشة عدة جلسات ويحاضر فيها خبراء ومختصون من وزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة الزراعة والثروة السمكية والبنك الدولي ومعهد دلتارس.

تعليق عبر الفيس بوك