الخام يلامس أدنى مستوى في 3 أشهر.. والإمدادات الأمريكية تتزايد

الكويت تؤيد تمديد اتفاق خفض الإنتاج بعد يونيو.. و"روسنفت" ترى مخاطر تهدد تجديد التقليص

 

 

 

عواصم - الوكالات

قالَ وزيرُ النفط الكويتي عصام المرزوق، إنَّ بلاده تؤيد تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط الذي بدأ في أول يناير الماضي إلى ما بعد شهر يونيو المقبل.

وتخفِّض 11 دولة من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) -والبالغ عددها 13 دولة- إنتاجها من الخام منذ الأول من يناير بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، في حين تقود روسيا المنتجين المستقلين الذين وافقوا على تقليص الإنتاج بنحو نصف حجم تخفيضات أوبك. وقال المرزوق -في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية- "دولة الكويت مع تمديد الاتفاق بعد يونيو وتدعم هذا التوجه؛ إذ سيعجل ذلك من عملية إعادة التوازن للسوق النفطية العالمية". وأضاف بأنَّ تمديد الاتفاق "سيسهم في إعادة الأسعار إلى مستويات مقبولة للدول المنتجة والصناعة النفطية بشكل عام". لكن الوزير أضاف قائلا: "من السابق لأوانه الحديث عما سيحدث وسنتشاور مع الوزراء من الدول المعنية وسنناقش موضوع التمديد كأحد الخيارات المستقبلية".

وأضاف بأنَّ اتفاقية خفض الإنتاج "ستؤتي ثمارها خلال الأشهر القليلة المقبلة". وقال إن نسبة التزام الدول بخفض الانتاج زادت من نحو 91 في المئة في يناير الماضي إلى 95 في المئة خلال فبراير وفقا للبيانات الأولية المتوفرة حتى الآن. ولم يوضح الوزير ما إذا كانت هذه الأرقام تتعلق بالتزام دول أوبك أم المنتجين المستقلين المشاركين في اتفاق خفض الإنتاج.

وفي المقابل، قالتْ شركة روسنفت الروسية العملاقة لإنتاج النفط إنَّ اتفاقا عالميا لخفض إنتاج النفط عرضة لعدم التمديد بسبب افتقاره إلى إرادة المشاركين الرئيسيين وبسبب إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة. وقال متحدث باسم الشركة لرويترز "نعتقد أنه في الأمد الطويل ستعمل آليات الطلب على النفط العالمي وتقلص الاستثمار خلال فترة الانخفاض الفائق للأسعار في تحقيق التوازن بالسوق، لكن مخاطر تجدد حرب الأسعار لا تزال قائمة".

وفي سياق متصل، تدور أسعار النفط قرب أدني مستوى في ثلاثة أشهر أمس الإثنين، في الوقت الذي تبدد فيه زيادة المخزونات الأمريكية وأنشطة الحفر أثر التفاؤل بشأن جهود أوبك لكبح إنتاج النفط. ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت سبعة سنتات خلال الجلسة إلى 51.30 دولار للبرميل بعد أن بلغ في وقت سابق 50.85 دولار للبرميل وهو أقل مستوى للخام منذ 30 نوفمبر. وهبط خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 15 سنتا إلى 48.34 دولار للبرميل. ونزل سعر النفط بأكثر من ثمانية في المئة منذ الإثنين الماضي، وهو أكبر هبوط أسبوعي في أربعة أشهر. ويقول محللون إن الهبوط قد لا يستمر. وقال جولدمان ساكس في مذكرة إنه يظل "واثقا بدرجة كبيرة" بشأن أسعار النفط وأبقى على توقعاته للأسعار عند 57.50 دولار للبرميل لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط في النصف الثاني.

تعليق عبر الفيس بوك