اليوم ..عبد الله حبيب يوقع كتابه الجديد "كما البحر يمحو"

 

 

مسقط – الرؤية

يوقع الأديب والسينمائي عبد الله حبيب في السادسة من مساء اليوم كتابه الجديد "كما البحر يمحو" في جناح دار الانتشار العربي اللبنانية ( 4e1 )، وهو كتاب يقع في 238 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن نصوصاً وشذرات تتأرجح بين الشعر والسرد. وقد صدّره المؤلف بقصيدة للشاعر الأمريكي (إدجار ألان بو) آثر أن يضعها باللغة الإنجليزية بدون ترجمة لكي لا تفقد شيئاً من مضمونها.

 تنوعت نصوص الكتاب وشذراته، لكن يبقى للحب وأشواقه ومراميه الحضور الأبرز، كما هو الحال في نص طويل بعنوان"(الـ)حُبّ هو". ويستعيد عبد الله حبيب في بعض النصوص ذكريات إقامته في الولايات المُتحدة في تسعينيات القرن الماضي وبدايات الألفية الجديدة، في نص "وردة إلى إمِلي"، ويعود أحياناً إلى ذكريات طفولته الباكرة في نص "نعناع في غزة"، وهو الذي أهداه المؤلف إلى طفلين فلسطينيين من جرحى الانتفاضة الفلسطينية كان قد زارهما في أحد مستشفيات أبوظبي في عام 2001 وأعجب بصلابتهما، ويسرد كيف أنّه كان يُمنّي نفسه بلقاء أحدهما في فلسطين بعد عشر سنوات عندما جاءته دعوة لزيارة الأراضي الفلسطينية عام 2011 لكنه يقضي فترة هذه الدعوة في الأردن بانتظار تصريح الدخول لفلسطين بدون جدوى.

وكما هي الحال في كُتب سابقة للمؤلف فقد كان لقريته "مجز الصغرى" حضور كثيف في أكثر من نص، منها نص يحمل عنوان "ضلع ثالث لمجز الصغرى". وإضافة إلى هذه النصوص التأملية فإنّ الكتاب زاخر بعشرات الإحالات إلى كتّاب ومفكرين وشعراء وفنانين كان لهم تأثير كبير على المؤلف مبدعاً وإنساناً نذكر منهم ماركس، نيتشه، قاسم حداد، فرويد، سماء عيسى، تاركوفسكي، رينيه شار، موريس بلانشو، طلال مداح، أحمد الجميري، روبير بريسون، أمل دنقل، فوكنر، وغيرهم.

يشار إلى أنَّ عبد الله حبيب صدر له عبر مسيرته الأدبية عدد من الكتب في الشعر والسرد والنقد السينمائي وأدب الرسائل هي: "أنامل زَغْبَى على عزلة الشاهدة"، (تأليف)، دار الانتشار العربي، بيروت، 2016. و"قنديل بعيد عن الشمس: شهادات عن أرواح ووجوه" (تأليف)، دار الانتشار العربي، بيروت، 2016 . و"الفراغ الأبيض الذي سيلي"، رسائل: الجزء الأول"، (تأليف)، دار الانتشار العربي، بيروت، 2015. و"يوم طار شَلّ السَّمُر كِلَّه: تحية حب عُمانيَّة لأحمد راشد ثاني" (تحرير وإعداد بالاشتراك مع سعيد الهاشمي)، دار سؤال، بيروت، 2014. و"صخرة عند المصب: مقاطع من رسائل حب" (تأليف)، دار مسعى، المنامة، 2014. و"فَاطْمَهْ: نص شعري" (تأليف)، دار الانتشار العربي، بيروت، 2015. و"تشظيات أشكال ومضامين: عنوان مبدئي في أحسن الأحوال وأسوئها" (تأليف)، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، 2009. و"رحيل" (تأليف)، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، 2009. و"مساءلات سينمائية" (تأليف)، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، 2009. و"ملاحظات في السينماتوغرافيا" لروبير بريسون (ترجمة)، المؤسسة العامة للسينما، دمشق، 1998. و"ليلميات" (تأليف)، دار الجديد، بيروت، 1994. (طبعة ثانية من مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، 2015 ). و"قشة البحر: في سرد بعض ما يتشبث" (تأليف)، مطبعة الألوان الحديثة، مسقط، 1994. و"صورة معلقة على الليل: محاولات في الشعر والسينما والسرد" (تأليف)، المجمع الثقافي، أبوظبي، 1992.

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك