انطلاق الأمسية الثقافية "قراءة في ديوان الكحالي" ضمن فعاليات "معرض الكتاب".. الخميس

مسقط – الرؤية

 تُقام مساء الخميس القادم بقاعة العوتبي أمسية "قراءة في ديوان الكحالي" ضمن الفعاليات الثقافية المُصاحبة لمعرض مسقط الدولي للكتاب 2017، حيث سبق أن أصدر المُنتدى في العام الماضي ديوانًا للشاعر المرحوم علي بن شنين الكحالي (1963- 1996م) ضمن "مُبادرة المنتدى الأدبي لدعم الكتاب العماني"، حقّقه وقدّم له وعلَّق عليه الدكتور محمد جمال صقر.

ويحتوي الديوان على مُقدمة المُحقق ثم قصائد السنوات بدءًا من 1979 حتى 1989، إضافة إلى قصائد السنوات المجهولة. ويقع في 447 صفحة من القطع الكبير.

تستهل الأمسية بكلمة لمُحقق الديوان الدكتور محمد جمال صقر من قسم اللغة العربية بجامعة السلطان قابوس، وكلمة للدكتور سعيد العيسائي، وكلمة أخرى لشقيقه الشاعر عبد الله الكحالي، وتدير الأمسية الدكتورة عائشة الغابشية عضوة اللجنة الاستشارية بالمُنتدى.

وفي هذا الصدد يقول عوض اللويهي مُدير المنتدى: "تأتي هذه الفعالية تخليدا لذكرى شاعر عُماني كبير وتوثيقا لشعره بعد مرور أكثر من عشرين عاما على وفاته، آملين أن تكون هذه الفعالية خطوة أولى في سبيل إبراز أعمال الأديب والشاعر الكحالي، وتوجيه الأقلام النقدية إلى مراجعة شعره نقدياً". 

ومما كتبه الدكتور محمد جمال صقر في مُقدمة الديوان: "يشتمل ديوان الكحالي على 195 قصيدة، حرص فيها كلها على تسجيل ما يخطر له بشأن الحوادث والمناسبات والظواهر، النفسية والعلمية والاجتماعية والثقافية والتاريخية والسياسية، الشخصية والعُمانية والعربية والعالمية، فكأنما كان جهازا إعلاميًا كاملاً خاصًا، من غير أن يشوبه ما يشوب الأجهزة الإعلامية الناقصة العامة من مداهنة ونفاق ومكر وخداع وتزييف".

تعليق عبر الفيس بوك