ورشة عمل بفرع "الغرفة" بشمال الشرقية للتدريب على "التسويق عن بعد"

 

 

إبراء – الرؤية

نظم فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الشرقية ورشة عمل حول التسويق عن بعد قدمها المدرب سالم بن محمد البراشدي بحضور 20 من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من ولايات محافظة شمال الشرقية.

وتناولت الورشة عناصر التسويق الإلكتروني وأدواته وكيفية كسب زبائن جدد لمنتجات صاحب المؤسسة عن طريق اتباع استراتيجية الترويج. وأوضح المدرب سالم البراشدي أنّ استراتيجية الترويج تعني الاتصال بالأفراد والمجموعات والمنظمات بهدف تسهيل تبادل المعلومات وإقناع الجمهور بقبول منتجات الشركة من خلال مجموعة من أنشطة الاتصال التي تقوم بها المنشأة التسويقية تجاه زبائن لهم علاقة بنشاطها التسويقي بهدف التعريف بمنتجات الشركة وأنشطتها لتحقيق هدف تسويقي معين.

وأوضح المدرب للحضور عن طريق العرض التقديمي أن الترويج ينقسم حسب الهدف إلى قسمين، الأول تعريف المستهلك بسلعة محددة من أجل إقناعه بأنها الأفضل مقارنة بغيرها والثاني يعني بدفعه إلى اتخاذ القرار بشراء السلعة. وأشار إلى أهميّة تذكير المستهلك بمنتجات الشركة وأنشطتها بين وقت وآخر من أجل إبقاء المستهلك على علاقته بالسلعة والاستمرار في شرائها. ويشمل الترويج الإعلان التجاري والاتصال والبيع الشخصي والعلاقات العامة مع وجوب الأخذ بعدة عوامل عند تحديد مكونات المزيج الترويجي المزمع استخدامه منها طبيعة السلعة؛ حيث تتطلب كل من السلع الاستهلاكية والسلع الصناعية استراتيجية تسويقية مختلفة ويؤثر السوق عليها من عدة زوايا أهمها النطاق الجغرافي في السوق ففي حالة اتساع السوق وانتشاره يفضل استخدام إعلان واسع الانتشار بصورة أكبر ليصل إلى عدد أكبر من الأفراد في حين يفضل استخدام البيع الشخصي في الأسواق المركزة جغرافيا ونوع المستهلك.

وتخلل ورشة العمل تمارين وأنشطة عملية ركزت على تصمم الحملات الترويجية لمنتج أو سلعة معينة بحيث يتم تحديد منتج أو خدمة للترويج والتسويق وتوضيح طبيعة المنتج ونوعه والهدف منه والعناصر التي تشملها الخطة الترويجية للمؤسسة فضلا عن اختيار وسيلة الترويج المناسبة واطلع أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على خريطة التسويق وأبعادها وكيفية إعداد قاعدة بيانات متكاملة والفئة المستهدفة وإقناعها وعمل تغذية راجعة لعمليات ما بعد البيع.

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك