دبلوماسية السلام

 

 

تستند السياسات العُمانية الخارجية على أسسٍ متينةٍ وركائز راسخة تستمد حكمتها وقوتها من الفكر النَّير لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان قابوس بن سعيد المُعظم- حفظه الله ورعاه-، فباتت السلطنة بفضل هذه السياسات قِبلة لمساعي السلام الإقليمي والعالمي على السواء.

ومع انعقاد القمة العمانية الإيرانية اليوم تتوجه أنظار الساسة وصُناع القرار حول العالم لما ستسفر عنه القمة من نتائج تخدم الاستقرار في المنطقة، خاصة في ظل تعاظم التحديات وتفاقم مشكلات المنطقة لمستويات غير مسبوقة، وفي مُقدمتها خطر الإرهاب الذي يُهدد استقرار هذه البقعة من العالم.

ولا شك أنَّ دبلوماسية السلام ومساعي الاستقرار التي تقودها السلطنة منذ بزوغ فجر النهضة المباركة، قد أكسبت الدولة العمانية مزيدًا من التَّقدير العالمي والإشادات على مُختلف المستويات، فقد حرصت السلطنة منذ تولي جلالة السلطان المعظم مقاليد الحكم على دعم أواصر التَّعاون وتشجيع العلاقات الثنائية البناءة التي تخدم مصالح الشعوب، وتحقق ما فيه الخير والسلام لمُستقبل الأوطان.

دبلوماسية الحكمة العمانية قادت أيضًا جهود التوصل إلى الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية ممثلة في مجموعة "خمسة زائد واحد"، حيث استضافت مسقط مباحثات التوصل إلى صيغة تضمن الأمن والاستقرار في المنطقة وبما يحقق المساعي الإيرانية الرامية لتطوير صناعة الطاقة لديها.

الدور العماني لم يتوقف عند الملف الإيراني، بل تخطاه ليمتد من اليمن جنوباً إلى سوريا شمالاً ثم ليبيا غرباً، وهي جهود تتواصل بحثا عن ما يكفل بسط السلام في هذه البقاع الملتهبة من المنطقة.

ودائمًا ما تؤكد السلطنة على أنَّ المنطقة يجب أن تنعم بالسلام من خلال تبني حزمة من العوامل الداعمة لبلوغ هذا الهدف، من خلال بناء علاقات تقوم على أسس متينة وقوية من الصراحة، والالتزام الواضح الذي لا يقبل التأويل بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والتعاون بحسن نية، وهي عوامل إذا ما توافرت جميعها تحقق السلام بين مُختلف الدول، والذي سينتج عنه نشر التنمية المستدامة ومواكبة التقدم العلمي والمعرفي بدلاً من الدماء والحروب.

إن النشاط الدبلوماسي الذي تشهده السلطنة خلال الفترة الحالية، إنما يترجم الرؤية السامية بضرورة العمل على حل مشكلات المنطقة والعالم بالطرق السلمية بعيداً عن الصراعات المسلحة والحلول غير السلمية، لضمان سعادة البشرية.

تعليق عبر الفيس بوك