وزارة الصحة تنظم حلقة العمل حول "مفهوم الإدارة الذاتية للأمراض المزمنة غير المعدية"

تصوير: عبد الفتاح الغافري

 

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الأمراض غير المعدية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية صباح اليوم (الأربعاء) حلقة العمل حول "مفهوم الإدارة الذاتية للأمراض المزمنة غير المعدية"، بحضور الدكتور سليمان بن ناصر المحرزي مدير دائرة الأمراض غير المعدية، ومشاركة عدد من الكادر التمريضي المتخصص في العناية بمرضى الأمراض غير المعدية وفنيي التغذية والتثقيف الصحي وأخصائي علاج قدم السكري من كافة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بمختلف محافظات السلطنة، ويحاضر خلالها خبراء دوليين من منظمة الصحة العالمية، وذلك بقاعة معهد العلوم الصحية بالوطية.

ابتدأت الحلقة بكلمة ترحيبية القاها الدكتور سليمان بن ناصر المحرزي مديرة دائرة الأمراض غير المعدية رحب فيها بالمشاركين الذين ساهموا في وضع الأسس التي يقوم عليها برنامج الإدارة الذاتية للأمراض غير المعدية، واوضح إن نسبة 68% تشكل نسبة وفيات المستشفيات، فيما تشكل الأمراض المزمنة كالسكري وضغط الدم نسبة 60%، وأن حالات الفشل الكلوي في تصاعد مستمر.

وأوضحت احصائيات 2008 بأن معدل انتشار مرض السكري 12,3% ويبلغ معدل انتشار مرض ضغط الدم 40,3%، بينما بلغت نسبة انتشار السمنة 50%، لذا لابد من وضع آليات وخارطة طريق للتصدي لهذه الأمراض من بينها الإدارة الذاتية للأمراض غير المعدية.

وأشار الدكتور سليمان إلى أهمية اشراك المرضى في خطة العلاج الموضوعة فهي تعتبر حجر الأساس، وكما أكد على أهمية تقديم الشرح الوافي للمريض عن حالته الصحية والمرض الذي يعاني منه ومسبباته ومضاعفاته في حالة لم تتم السيطرة عليه، وكذلك طرق علاجه وبالأخص ما هو دور المريض نفسه في خطة العلاج.

وايضاً أكد على أهمية الدعم الأسري للمريض خصوصاً أن معظم هذه الأمراض بحاجة إلى برنامج غذائي خاص، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية والتوقف عن ممارسة العادات غير الصحية كالتدخين وغيره، لذا لابد من تفهم الأسرة وتقديم العون اللازم الذي يحتاجه المريض.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يأتي بدعم من مكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة، حيث يقوم خبراء مختصون ولمدة أسبوع بزيارة لدائرة الأمراض غير المعدية والجلوس مع المختصين، كما قام الفريق بزيارة مجمع بركاء الصحي ومركز صحي الموالح والمركز الوطني للسكري والغدد الصماء.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك