قسم المسالك البولية بمستشفى برجيل ينظم ندوة تعليمية حول حصوات المسالك البولية

 

 

حصوات الجهاز البولي أو المسالك البولية هي حالة شائعة للغاية والتي مع معدل التكرار العالي لها تأثير بالغ الضرر على نوعية الحياة للمصابين بهذا المرض. كما أنه يشكل أيضاً عبئاً مالياً كبيراً على المجتمع. لقد كانت هناك تطورات كبيرة في التشخيص والعلاج الطبي والجراحي لأمراض الحصوات على مدى عقود عديدة ماضية.

ويمكن لأطباء الرعاية الأولية أن يلعبوا دوراً بارزاً في تقييم التمثيل الغذائي وإجراء العلاج الطبي للمرضى الذين يعانون من حصوات المسالك البولية. ويجب تحويل المرضى لتقييم المسالك البولية فقط عندما يتم ملاحظة الحصوات بشكل قاطع. كما يمكن القيام بالفحص والمعالجة الأولية للمرضى الذين يعانون من أعراض الحصوات البولية بواسطة طبيب الرعاية الأولية بالتعاون مع دعم المسالك البولية. كما يمكنهم أيضاً لعب دور مهم في المتابعة والمساعدة في الحد من تكرار تكوّن الحصوات لدى هؤلاء المرضى.

ونظم قسم المسالك البولية بمستشفى برجيل بمسقط، ندوة "حصوات المسالك البولية"، وتهدف إلى تقديم رؤى جديدة حول تكوّن حصوات المسالك البولية ووسائل منع تكرار تكوّن الحصوات. هذا بالإضافة إلى مناقشة سُبل العلاج الطبي وأحدث التوصيّات الغذائية لتفادي تكوين الحصوات، وأيضاً إطلاع الأطباء (الممارس العام) على أحدث  تقنيات تصوير حصوات المسالك البولية. وناقشت أيضاً لمحة موجزة عن مختلف الخيارات الجراحية المتاحة بأعلى مستويات الكفاءة وأقل حد من الاعتلال، بدءاً من خيارات الجراحات غير التدخلية (ESWL) والخيارات التنظيرية (PCNL / URS)، وصولاً إلى الجراحات التقليدية/ جراحات المناظير.

وهدفت الندوة التعليمية إلى تزويد أطباء الرعاية الصحية الأولية بجلسة تفاعلية شاملة وقيّمة تطلعهم على المفاهيم الحالية، وعمليات صنع القرار التي تطورت في التعامل مع مختلف تخصصات المسالك البولية المتعددة. كما تم تثقيف المشاركين في الندوة بالمعلومات والمعارف التي تمكنهم من أداء التقييم الأساسي والمعالجة الأولية لهذه المشكلة الشائعة في مكان الرعاية الصحية الأولية، بحيث يتم تحويل الحالات المعقدة التي تتطلب تدخل الأخصائي إلى أطباء المسالك البولية.

تعليق عبر الفيس بوك