"جيوتك" تبدأ تطبيق نظام "كايزن" للتعلم

 

 

مسقط - الرُّؤية

أعْلَن قسم الرياضيات والعلوم بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك"، عن إدخال نظام كايزن، وهو نظام مبتكر للتعلم يركز على الطلاب.

وقد قام البروفيسور بيرنهارد هايم رئيس قسم الرياضيات والعلوم وعميد كلية العلوم -وبالتعاون مع زملاء من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان، وجامعة آر دبليو تي.إتش آخن الألمانية- ورقة بحثية بعنوان "قيادة رياضيات التفاضل والتكامل التي تركز على الطلاب: نتائج دراسة حالة شاملة لنظام كايزن للتعلم في سلطنة عُمان"، ويمكن تطبيق منهجية كايزن في محاضرات الرياضيات الرئيسية التي تخصص لطلاب الهندسة وعلوم الأرض التطبيقية وعلوم الحاسب الآلي، وقد حصل البروفيسور بيرنهارد هايم على جائزة ابن الهيثم للتعليم للعام 2016م التي تقدمها الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان.

وقال البروفيسور بيرنهارد هايم -الذي يدرس في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان منذ العام 2009م- "تعدُّ منهجية كايزن فلسفة للتعليم تعتمد على وحدات قصيرة للتعلم، وبشكل يمكن من تقديم الملاحظات واختبار معرفة الطلاب". وأضاف: "قمنا بإدخال نظام التعلم هذا منذ عامين ونحن سعيدون بتلقي ملاحظات وردود أفعال إيجابية من الطلاب العمانيين والوافدين بالجامعة. ونتيجة لذلك، فقد ارتفع مُعدَّل الحضور في الفصول الدراسية بنسبة تزيد على 85% منذ إدخال نظام كايزن في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان. مشيرا إلى أنَّ طُرق التعليم التقليدية التي تعتمد على الحفظ لم تعد قابلة للتطبيق الآن".

ويتوقع الطلاب حاليا استخدام أدوات ذات وسائط متعددة والتي تشكل فائدة كبيرة لتحفيز الطلاب، وتشجيعهم على التعلم الذاتي.

وقال البروفيسور بيرنهارد إنَّه ومن أجل التغلب على تقنيات الحفظ التي تعود عليها الطلاب سابقا في فصول الهندسة، فإنَّ الطلاب يحتاجون إلى إحراز تقدم من رياضيات التفاضل والتكامل إلى الرياضيات وهو ما يتطلب عددًا من المهارات التحليلية والهندسية.

تعليق عبر الفيس بوك