العمل النموذجي في ريادة الأعمال

نبيل الحربي

من المؤكد أننا لا نحتاج إلى فكرة لإقامة مشروع فقط، بل نحتاج أيضا إلى نماذج من أعمال مبتكرة لتحقيق النجاح، ففكرة المشروع تقودنا لريادة الأعمال يجب أن تكون فكرة مثمرة ومستدامة، فيمكننا القيام بعمل نقاط نعتبرها أساسية تساعدنا على تنظيم شركتنا أو مشروعنا التجاري الخاص الذي يقودنا لريادة الأعمال، لننطلق بريادة ناجحة متميزة في سوق العمل التجاري، ولتكن أعمالنا نموذجية للعمل المستدام، فيها كل ما هو جديد ومرغوب.

في البداية يجب أن نعرف من هم شرائح عملائنا، ومن هم الأفراد أو المؤسسات التي يمكننا تحقيق القيمة لهم، وكذلك يجب معرفة ما هي القطاعات الأكثر ربحية والتي لها دور فعال في الاقتصاد العماني، وأيضا يجب معرفة الطريقة المثالية في توفير ما يرغب به العميل في سوق مثل السوق العماني.

علينا أيضا تحديد قيمة العروض الخاصة بالمشروع سواء كان منتجا أم خدمة وتحديد ما هو الذي يجعل الفكرة أكثر ترويجا لتحل محل منتج موجود في السوق العماني أو تحل مشكلة معينة في السوق نفسه فكلما كانت العروض في متناول الجميع كلما كانت السلعة أكثر ترويجا مع مراعاة عامل الجودة في العمل والإنتاج.

كذلك يجب أن ندرك كيف نستطيع الحصول على النوافذ أو الطرق المثالية للوصول إلى العميل لنتمكن من تقديم القيمة الاستثمارية له، فالبحث عن النوافذ وآلية التواصل المثمر له دور في تقديم قيمة استثمارية مستدامة.

ومن المؤكد أن العلاقات في ريادة الأعمال بشتى أنواعها مع العملاء تقوم باستقطاب عملاء جدد وذلك بترويج حقيقي من عملاء سابقين وهذا يحفز العملاء على الاستمرارية بالتعامل مع الشركة فيجب تنوع العلاقات وتحديد الفئة المستهدفة للصول إلى رأس مال تسويقي محترف.

كما لا شك أنّ الموارد الأساسية والوصول إلى القدرات والكفاءات التي لا يستغني عنها العمل الخاص للوصول إلى ريادة الأعمال هو شيء رئيسي لخلق القيمة الاستثمارية لتحقيقها على أرض الوقع فيجب علينا معرفة الموارد الأساسية للمشروع وخلق قيمة اقتصادية تفرض نفسها في السوق العماني لدى رائد العمل العماني. علينا معرفة النشاط الرئيسي لنتمكن من خلاله معرفة الأعمال والموارد التي نحتاجها لنؤديها بصورة ابتكارية جيدة فكلما كان النشاط محدد الملامح كلما كان العمل أكثر تنظيما

فيجب علينا معرفة من أين يأتي الدخل الرئيسي للشركة، وكذلك نضع في الحسبان التوقعات المستقبلية للمشروع وأيضا يجب علينا وضع الخطط المستدامة الخاصة بتدفق الدخل بغض النظر من ضرف العمل ودراسة آلية الأسعار والتي تحقق من خلالها القيمة الحقيقية للمشروع والمؤدي لقمة ريادة الأعمال.

كما علينا وضع شركاء أساسيين يمكنهم المساعدة في الأعمال الحقيقية وكذلك الاستفادة من أي أعمال أو مشاريع أخرى لإنجاح المشروع على الوجه الصحيح فكلما كان هناك شركاء لهم الخبرة والكفاءة كلما كان المشروع يمشي بالطريق الصحيح بخطى ثابته للوصول لريادة الأعمال. كما إن للمشروع تكاليف يجب وضعها في الحسبان ودراسة آلية توفير التكاليف اللازمة للمشروع من أهم النقاط ليكون المشروع قادرا على الاستمرارية في السوق وليستمر في الصدارة.

أيضا يجب على صاحب المشروع دراسة المشروع بكل جوانبه والنظر في آلية دراسة ما قبل التنفيذ لتجعلك قادرا على تخطي الصعاب، وتحقيق الأهداف بخطط نموذجية مدروسة فيها الابتكار بكل ما هو جديد، وليجعل في نصب عينيه أنّ الوصول لريادة الأعمال أمر ليس بالسهل؛ فهو يتطلب التضحيات والرؤية والتنظيم.

[email protected]

تعليق عبر الفيس بوك