باحثة صينية في المحافظة على التراث غير المادي تختتم زيارتها للسلطنة

 

 

مسقط - العُمانيَّة

اختتمتْ الباحثة الصينية الدكتورة تشن يويه يانج "فهيمة" الباحثة في مركز الدراسات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعلمة قسم اللغة العربية لجامعة شنجهاي الدولية بجمهورية الصين الشعبية، زيارتها للسلطنة التي بدأتها في 17 يناير؛ بهدف البحث في كيفية حماية التراث غير المادي في الـسلطنة بتوجيه من مركز دراسات التطورات التابع لحكومة بلدية شنجهاي، وبالتنسيق مع جمعية الصداقة العمانية الصينية.

وقد قامتْ الباحثة الصينية بزيارة إلى لجنة التراث غير المادي بوزارة التراث والثقافة ومركز عمان للموسيقى التقليدية، واطلعت على جهود السلطنة في توثيق التراث غير المادي والطرق المتبعة في ذلك.

كما توجَّهتْ الباحثة إلى مدينة نزوى؛ حيث زارت هناك مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية بجامعة نزوى، وقامت بزيارة قلعة نزوى والسوق المركزي. وزارت مقر المتحف الوطني وجامعة السلطان قابوس وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية والنادي الثقافي، والتقت بالمسؤولين هناك حيث استمعت إلى شروحات مفصلة حول الجهود التي تبذلها كل جهة في مجال توثيق التراث غير المادي وطرق حفظه والمحافظة عليه.

يُشار إلى أنَّ الدكتورة فهيمة حصلت على درجة الدكتوراه في اللغة العربية وثقافتها عام 2014 من جامعة شنجهاي للدراسات الدولية وهي تعمل حاليا معلمة لقسم اللغة العربية لكلية الدراسات الآسيوية والإفريقية بنفس الجامعة. ومن مؤلفاتها: قاموس الجيب عربي-صيني، وكتاب دروس في قواعد اللغة العربية، وكتاب قراءة روائع اللغة العربية واستظهارها.

كما قامت بترجمة كتاب دور العمانيين في الحضارة الصينية لجعفر كرار أحمد، وكتاب منتدى التعاون العربي الصيني والتغيرات الدولية.

تعليق عبر الفيس بوك