عدد من موظفي "الشورى" يشاركون في برنامج الدبلوماسية البرلمانية بالعاصمة القطرية

 

 

مسقط - الرُّؤية

يُشارِك عددٌ من مُوظَّفي مجلس الشورى، خلال الفترة 2-4 من يناير الجاري، بالعاصمة القطرية الدوحة، في الدورة التدريبية "الدبلوماسية البرلمانية.. بين النظرية والتطبيق"، التي يُقدِّمها الدكتور إبراهيم فريحات أستاذ النزاعات الدولية في معهد الدوحة للدراسات العليا، والتي تُنظِّمها اللجنة الخليجية للتطوير والتدريب المشترك  لمجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون الخليجي.

وقال فريحات إنَّ الدورة التدريبية تهدف للتعريف بالدبلوماسية البرلمانية لتحقيق عمل دبلوماسي ناجح للدولة على صعيد السياسة الخارجية، والتعريف بكيفية دعم الدبلوماسية البرلمانية لسياسة الدولة؛ بحيث لا تتعارض معها، إضافة إلى مُساهمة الدبلوماسية البرلمانية في حلِّ النزاعات الإقليمية والدولية والتعامل مع قضايا التوتر بين الدول. مشيرا إلى أنَّ الدورة تتيح لموظفي المجالس البرلمانية الخليجية المشاركين تبادل الخبرات والأفكار على المستويات العملية والإدارية. مؤكدا ومشيدا بمستوى النقاش الذي قدّمه المشاركون خلالها.

وناقشتْ الدورة عدداً من المحاور؛ أهمها: سُرعة تفعيل مفهوم الدبلوماسية البرلمانية نظريًّا وعمليًّا بما يتسق مع الإطار السياسي، وآلية انخراط المؤسسات البرلمانية في العمل السياسي، وما هي الجهات التي تتعامل معها. إلى جانب أهم التحديات والعوائق التي تطبيق الدبلوماسية البرلمانية، وأهمية تعزيز الوعي لدور البرلمانات على المستوى السياسي الخارجي عن طريق التجمعات البرلمانية المختلفة والبرامج التدريبية المتخصصة.

من جانبهم، طَرَح المشاركون في الدورة عددًا من النقاط؛ أهمها: الدور الذي يمثله البرلمان على المستوى السياسي، وأهمية رفع الوعي العام بالدبلوماسية البرلمانية، مؤكدين على الدور الذي يمثله الإعلام في تحليل مواقف البرلمانات بُغية تحقيق الهدف الأساس من التشاركية بين الأنظمة السياسية والبرلمانية على حدٍّ سواء.

تعليق عبر الفيس بوك