مشاهدون: تنوع الأعمال الفنية في 2016 انعكاس لرغبات الجمهور.. والمسلسلات والبرامج الحوارية بالمقدمة

الرؤية - مدرين المكتوميّة - سيف المعمري

تنوّعت البرامج التلفزيونية على الشاشة العربية والخليجية واتسمت بالاختلاف والاهتمام بمختلف القضايا ومخاطبة كل الشرائح العمرية، وكما كانت هناك برامج حظيت باهتمام ومتابعة من الكبار، كانت هناك برامج للأطفال استطاعت أن تجمعهم حول الشاشة لمتابعتها، وقد كان هناك ما يشبه الاتفاق على أنّ هناك مجموعة من البرامج والمسلسلات لا تلقى اهتماما وترحيبا من المشاهدين ومنها:

برنامج "قمرة " حيث يسعى لإثراء المحتوى الإعلامي الهادف والممتع، وذلك بتمكين وتحفيز المشاركين على الإبداع في إنتاج مقاطع متميزة، من خلال مسابقة قمرة الإلكترونية، يتم من خلالها اختيار أفضل المحتويات الإعلامية المشاركة من جميع أنحاء العالم، ليتم تسليط الضوء عليها في البرنامج على قناة إم بي سي. 

برنامج "سيدتي" أيضا من البرامج التي لاقت متابعة كبيرة على قناة روتانا خليجية اليومي، حيث قدم فقرات متنوعة على مر الأسبوع تواكب كل الأخبار والمواضيع اليومية، ويمدكم بكل ما هو جديد، ويخص المرأة الخليجية والعربية. بالإضافة إلى طرح ومناقشة أهم القضايا الدائرة في المجتمع السعودي بشكل خاص والخليجي بشكل عام.

ومن البرامج الحوارية أيضا " كلام نواعم" والذي يتناول الموضوعات الاجتماعية، ويُعرض علىMBC1 منذ عام 2002، وتقوم بتقديمه الإعلامية الكويتية نادية أحمد والإعلامية السعودية منى أبو سليمان. ويناقش البرنامج عدداً من القضايا العائلية والاجتماعية التي تهم المرأة العربية والرجل العربي على حد سواء، وهو برنامج ذو جماهيرية كبيرة في العالم العربي، ويُعرف بالجرأة في طرح الموضوعات، واحترام تقاليد الأسرة العربية.

برامج الأطفال لعام 2016

تصدر "حصاد أخضر" قائمة أفضل البرامج التي سطعت هذا العام وهو يذاع على قناة الحقيقة الدولية وقد احتل المركز الأول في أغلب الاستفتاءات عن جدارة، ومنها التصنيف الذي تم من خلال موقع  content Arabوقد حصد هذا البرنامج عدد 4.429 صوتا بنسبة 48.73 %

يليه برنامج "دردشة بنات" حيث شد انتباه كثير من الأسر وليس فقط الأطفال ليحقق مركزا مرموقا وصيتا كبيرا على الساحة العربية، ويذاع على شاشة قناة كراميش الفضائية للأطفال بعد أن حصد 3159 صوتا بنسبة 34.76 %.

كما حظي برنامج "صوتك كنز" بمتابعة كبيرة حيث يذاع على قناة طيور الجنة للعام الرابع على التوالي، وحقق صدى كبيرا بين المشاهدين، فمنذ انطلاق هذا البرنامج في عام2012  وحتى الآن وهو في الصدارة دائما لما له من نسبة مشاهدة كبيرة على الساحة العربية ولما يقدمه من أطفال ذوي مواهب حقيقية بالفعل وقد حصل على95  صوت بنسبة 1.05%.

المسلسلات 2016

لمع نجم الممثل الشاب محمد رمضان في مسلسل "الأسطورة" وتجاوز نجاح العمل الحدود المصرية ليصل صداه إلى بيت كل مشاهد عربي كما أصبح من أكثر المسلسلات الرمضانية التي تحظى بإقبال على الإنترنت، أما الدراما السورية فقد تمكنت عبر العديد من الأعمال من جذب المشاهد العربي وكان أبرزها الثنائي مسلسل "خاتون" الذي صنف كأضخم عمل درامي سوري لهذا العام وهو من بطولة باسم ياخور وسلافة معمار وشكران مرتجى، وأيمن رضا. وللعام الثامن على التوالي يجد مسلسل "باب الحارة" مكانا ضمن تصنيف أفضل المسلسلات الرمضانية رغم ما طاله من انتقادات.

وتمكّن الثنائي تيم حسن ونادين نسيب نجيم اللذان حققا نجاحا كبيرا في السباق الرمضاني 2015 بمسلسل "تشيللو" من تحقيق نجاح يجمع بين الدراما السورية والدراما اللبنانية بمسلسل "نص يوم" الذي رغم الانتقادات تمكن من أن يضع نفسه في تصنيف أكثر المسلسلات مشاهدة في السباق الرمضاني الحالي.

وللدراما الخليجية نصيب في ترتيب المسلسلات الرمضانية الأكثر مشاهدة في السباق الرمضاني للعام 2016 والتي شهدت تغيّرا كبيرا وابتعادا عن الصورة النمطية التي اعتادها المشاهد العربي في السنوات الماضية، وكان نصيب الأسد لهذا العام لمسلسل "ساق البامبو" الذي يعد أجرأ مسلسل خليجي بسبب طرحه موضوعات تمس المجتمع الخليجي وتركيبته وتقاليده. كما يظل ناصر القصبي محافظا على تواجده في الترتيب ككل عام من خلال الجزء الثاني من الكوميديا الساخرة "سيلفي".

الشاشة العمانية

وفيما يخص الشاشة العمانية فقد اجرينا استطلاعا بين عدد من المشاهدين ليخبرونا عن أهم البرامج والمواضيع التي حظيت باهتمامهم ومتابعتهم، وأهم ما يتمنون تواجده في 2017م.

عمان في أسبوع

قال وليد بن سيف الزيدي: البرنامج الذي أحرص على متابعته هو عُمان في أسبوع لكونه من البرامج الفاعلة في المجتمع حيث يتم اطلاع الفرد والمجتمع على كل ما هو جديد من إنجازات وتطورات وعلاقات على الصعيدين الداخلي والخارجي، بالإضافة إلى أنّ البرنامج يهتم بمختلف جوانب حياة الفرد والمجتمع الاقتصادية والدينية والاجتماعية وغيرها، ويجعل المشاهد يدرك ويلمس كيف كان حال عُمان قبل وبعد النهضة المباركة من خلال ما يراه ويسمعه، وأتمنى أن تكون هناك مساحات أكبر لبرنامج الشعراء في عُمان، وكذلك البرامج الحاسوبية المختلفة.

فكرة وقهوة الصباح

وقال محمد بن عوض بن محمد الساعدي: يعد تلفزيون سلطنة عمان النافذة الإعلامية الرسمية للسلطنة فهو منصة الوطن أمام العالم، والبرنامج الذي نال أعجابي كمشاهد في عام 2016 هو "فكرة " الذي كان يعرض أهم مشاريع طلبة الكليات والجامعات وهي شركات طلابية ابتكرت بعض الاختراعات والأفكار التي أصبحت محل اهتمام العالم أجمع، وهناك أيضا برنامج قهوة الصباح الذي يعد أجمل صحيفة مرئيّة تتابعها يوميا من حيث المواضيع والأخبار المحلية واللقاءات الثرية التي تطرحها يوميا، والجميل في عام 2016 افتتاح قناة عمان الثقافية وعمان الرياضية وعمان مباشر وهذه القنوات أصحبت غنية بالمواضيع التي يحرص المشاهد على متابعتها من عشاق عالم الرياضة الذي يجدون ما يودون متابعته في عمان الرياضية وأهل الثقافة والحضارات يجدون غريزتهم في عمان الثقافية هذا التنوع التي كان ينشده المتابع لتلفزيون سلطنة عمان ونتمنى أن نرى برامج تطرح قضايا وحلول تمس الوطن والمواطن بصورة راقية ومهذبة بناءة غير هادمة، ونطمح أن نرى الدراما العمانية التي كنّا نتابعها أيام الممثلين العمانيين العمالقة كالفنان صالح زعل والفنانة شمعة محمد والفنانة فخرية خميس وغيرهم ممن جعلوا التلفزيون العُماني جاذبا للمتابعين محليا وخليجيا من خلال المسلسلات والبرامج الجميلة، كما نتمنى أن نرى وجوها إعلاميّة شابة تسعى للتطوير والابداع الإعلامي بمختلف البرامج والوجهات.

برامج متنوعة

وبدوره قال أحمد بن محمد البادي: دورة البرامج للعام 2016 كانت مختلفة ومتنوعة وبعيدة عن التكرار والتشابه وأكثر قربا من المشاهد من خلال طرح القضايا التي تلامس واقعه وحياته اليومية، وتضمنت برامج تاريخية ومسابقات متنوعة تلبي اهتمامات كافة الشرائح، خاصة البرامج الرمضانية، والأسباب التي تجعلنا نتابع هذه النوعية من البرامج أولا البرامج التاريخية تعلمنا الكثير والكثير عن التاريخ نستفيد منها من حيث المعلومات في بعض الأماكن وغيرها، وثانيا برامج المسابقات حيث تعد أجمل وأفضل برامج من من وجهة نظري ونستفيد منها الكثير ونتعلم منها لكي تفيدنا ونستفيد منها في الأيام المقبلة، وثالثا البرامج الدينية حيث تنبع أهميتها من كونها برامج توعية للشباب حول بعض الأخطاء التي نقع فيها سواء في الأيام العادية أو في شهر رمضان الفضيل.

تعليق عبر الفيس بوك