"الزراعة" تنظم حلقة عمل لوضع إستراتيجية تطوير تجربة صيد أسماك السطح

 

 

 

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ وزارة الزراعة والثروة السمكية، أمس، حلقة عمل لعرض نتائج تجربة صيد أسماك السطح، ووضع إستراتيجية لتطوير استغلالها. ورعى افتتاح الحلقة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية، وبحضور سعادة الدكتور وكيل الوزارة للثروة السمكية وعدد من المختصين.

وقال الدكتور أحمد بن محمد المزروعي مدير عام تنمية الموارد السمكية، إنَّ الحلقة تهدف لتوجيه وتعزيز سياسة الاستغلال الرشيد والمستدام لمصايد أسماك السطح الصغيرة التي تزخر بها مياه السلطنة، وتشجيع الاستعمال الأمثل من خلال تطوير الصناعات السمكية التي تضفي قيمة مضافة على المنتج السمكي، مع توفيره للاستهلاك البشري والتقليل من استعماله في مجالات ذات مردودية لا ترقى إلى المستوى المرغوب فيه.

وقال إنَّ مخزونات أسماك السطح الصغيرة المتوفرة في مياه السلطنة تُستغل حاليا من قبل الأسطول الحرفي، الذي لا يُمكِّن من الحصول على جودة عالية للمنتج؛ مما يحد من جلب وتشجيع المستثمرين على استعمالها في الصناعات السمكية؛ حيث يستعمل إنتاجه في التجفيف والعلف ودقيق وزيت السمك أو تصديره طازجا إلى دول مجاورة، إضافة إلى ظهور صناعات التجميد في السنين الأخيرة، والتي تعمل على تجميد السردين وتصديره لدول أخرى لاستعماله في صناعات مختلفة. وأضاف بأنَّ فكرة تطوير مشروع بحثي تنموي تأتي لتجربة استعمال شبكة التحويط على ظهر سفينة ساحلية واستعماله في مناطق صيد لا تتداخل مع الأسطول الحرفي. وتم تنفيذ هذه التجربة بشراكة مع مستثمر عُماني وفَّر سفينة صيد حرفية، كما أسهم هذا الشريك في تجهيز السفينة بما تحتاجه من تجهيزات، إضافة إلى توفير المصاريف التشغيلية للسفينة. وقد أسهم صندوق التنمية الزراعية والسمكية، إضافة إلى تجربة شبكة التحويط، في الاهتمام بجانب في غاية الاهمية في هذا المشروع ألا وهو المحافظة على جودة المنتج بعد عمليات الصيد مباشرة، وهو أساس منظومة الجودة التي تعتمد عليها كل مراحل التجهيز والتصنيع اللاحقة؛ وذلك باستعمال سلال تداول خاصة وإضافة الثلج على المنتج مما أسهم في توفير منتج ذي جودة عالية عند الإنزال. وللرفع من القيمة المضافة للمنتج، تمت الاستعانة بشركة ظفار للصناعات الغذائية والسمكية التي قامت بتعليب المنتج داخل وحدتها الصناعية؛ مما مكَّن من إنتاج سردين معلب عالي الجودة.

وقال عن نتائج تجربة صيد أسماك السطح: خلصت التجربة إلى التوصل لنتائج مُهمَّة تُعد نواة لبلورة نموذج تنموي لاستغلال وتثمين أسماك السطح الصغيرة وبالأخص في تحديد مواصفات شباك التحويط المناسبة ومناطق الصيد دون تداخل مع القطاع الحرفي وتجهيز السفينة ومداولة الاسماك، إضافة إلى تصنيعها وإدخال عنصر القيمة المضافة عليها. ومكنت نتائج التجربة من وضع تصور لمقترح إستراتيجية استغلال وتثمين أسماك السطح الصغيرة.

وشملتْ حلقة العمل تقديم محاضرات متنوعة من قبل المختصين في تعريف المشروع التجريبي لاستغلال مصائد أسماك السطح الصغيرة، ومحاضرة بعنوان "وضعية مخازين أسماك السطح الصغيرة في السلطنة"، ومحاضرة بعنوان "تصنيع وتسويق أسماك السردين في السلطنة"، ومحاضرة بعنوان "إستراتيجية وتثمين أسماك السطح الصغيرة".

تعليق عبر الفيس بوك