"الاستثمارات الوطنية": الحديث عن انسحاب "أمريكانا" من بورصة الكويت سابق لأوانه

 

الكويت- رويترز

رفضت شركة الاستثمارات الوطنية الكويتية أمس الأحد التعليق على أنباء صحفية تقول إن عرض الاستحواذ الإلزامي الذي تقدمت به شركة أدبتيو الإماراتية لباقي أسهم الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) تضمن فقرة تشير إلى احتمال انسحاب أمريكانا من بورصة الكويت.

وقالت شركة الاستثمارات الوطنية في بيان لبورصة الكويت باعتبارها مديرا لعملية الاستحواذ إن "مستند العرض لا يزال في طور الدراسة لدى هيئة أسواق المال ولم تتم الموافقة عليه بعد وبناء عليه فإن أي خبر منشور لا يمكن التعليق عليه الآن وسابق لأوانه وسيتم الافصاح عنه في الموعد المناسب عند الانتهاء من الإجراءات الرسمية المتبعة في هذا الشأن". وقالت صحيفة الراي الكويتية أمس إن مستند الاستحواذ الإلزامي تضمن فقرة تشير إلى أن "أدبتيو تدرس احتمال إخراج أمريكانا من البورصة عقب الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتملك بقية الأسهم وتطبيق المواد التي حددها القانون".

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة إن الإجراءات الخاصة بالانسحاب الاختياري من البورصة "تتطلب موافقة مجلس الإدارة ثم عرضها على هيئة الأسواق على أن يعتمد الأمر من قبل غالبية المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية ما يؤشر إلى أن المقترح أمامه مشوار طويل من النقاشات".

وشركة الاستثمارات الوطنية هي الذراع الاستثمارية لمجموعة الخرافي الكويتية وقد نابت عن الطرفين البائع والمشتري في الصفقة التي تم بموجبها بيع 66.8 في المئة من أسهم أمريكانا من شركة الخير للأسهم والعقارات التابعة لمجموعة الخرافي إلى شركة أدبتيو التي تمثل مجموعة من المستثمرين الخليجيين بقيادة رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار بمبلغ إجمالي 711.516 مليون دينار (2.359 مليار دولار).

وتفرض قواعد قانون هيئة أسواق المال في الكويت على كل من يريد أن يشتري 30 بالمئة أو أكثر من أسهم شركة مدرجة أو يملك نسبة 30 بالمئة أو أكثر فيها ويريد أن يشتري المزيد أن يقدم عرضا إلزاميا لشراء كل الأسهم من جميع المساهمين الراغبين في البيع بنفس السعر ونفس الشروط.

وفي نوفمبر الماضي قامت أدبتيو بتعيين شركة الاستثمارات الوطنية الكويتية مديرا لعملية الاستحواذ الإلزامي على جميع أسهم أمريكانا. كانت أدبتيو قالت في أكتوبر الماضي إنها ملتزمة بتقديم عرض إلزامي لشراء باقي أسهم أمريكانا من المساهمين الراغبين في البيع وذلك بعد أن استحوذت على حصة مجموعة الخرافي.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك