استعراض تقرير الاستراتيجية العربية للسياحة واختصاصات عمل اللجنة الفنية

"تنفيذي السياحة العربي" يناقش ميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول الأعضاء

الرؤية - فايزة الكلبانية

أقر اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته 19 والذي عقد أمس بفندق قصر البستان، والذي يسبق اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة عددًا من المقترحات. وتم استعراض جدول أعمال اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة، ومناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال ورفع التوصيات بشأنها، إلى جانب مناقشة عددٍ من الموضوعات في المجال السياحي بما فيها تقرير متابعة تطوير وتنفيذ الاستراتيجية العربية للسياحة واختصاصات عمل اللجنة الفنية للسياحة العربية وميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية ومعايير الجودة السياحية في مجالي الإعلام السياحي ووكالات السفر والسياحة.

وتباحث المشاركون في الاجتماع حول موضوع تحديد الجهات والمؤسسات المختصة لتنمية وتطوير العمل العربي المشترك والشراكة في تنظيم مسابقات خاصة بالرياضات البحرية. وفي نهاية الاجتماع، نوقش مشروع لوحة الإحصاء السياحي ومشروع "حاضنات سيدات الأعمال للمشاريع السياحية"، والذي يأتي من منطلق عمل مشاريع توفر فرص الاستثمار للمجتمع النسائي في البلدان العربية.

وشارك في الاجتماع في دورته الحالية أصحاب السُّمو والمعالي وزراء السياحة ورؤساء الهيئات السياحية أعضاء المكتب التنفيذي وممثلو جامعة الدول العربية، ومنظمة السياحة العالمية، والمنظمة العربية للسياحة، وممثلون عن المركز العربي للإعلام السياحي، إلى جانب ممثلي المؤسسات الإعلامية المحلية والعربية والعالمية.

وبدأ الاجتماع بجلسة افتتاحية ألقى فيها معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة كلمة ترحيبية بالوفود المُشاركة من الدول الأعضاء، أشار فيها إلى أن الاجتماع التحضيري لرؤساء وأعضاء المكتب التنفيذي يُعـــد فرصة تحضيرية مهمة يتم خلالها استعراض ومناقشة المواضيع المطروحة وتهيئة التوصيات ومسودات القرارات الرامية إلى تعزيز مسيرة التعاون العربي المشترك في قطاع السياحــــــة ووضع إستراتيجية للعمل السياحي المشترك بما يدفع عجلة التنمية في القطاع ويزيد مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي لدولنا العربية، وذلك عبر مبادرات وبرامج سياحية جاذبة تجعل من المنطقة مقصداً سياحياً رئيسياً ومتميزاً على مستوى العالم .

وألقى معالي محمد يحيى راشد، وزير السياحة بجمهورية مصر العربية ورئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة كلمة الجامعة العربية، وتطرق فيها إلى أهمية  الاجتماع  لتبادل المقترحات لما يثري السياحة في البلاد العربية، وأشاد بالدور الذي يلعبه المجلس الوزاري العربي للسياحة تحت مظلة جامعة الدول العربية بالعمل على تحديد عدد من الأهداف لتحقيق مزيدٍ من الرخاء في الدول العربية ومن بين هذه الأهداف تنمية قطاع السياحة للمساهمة في التنمية المستدامة، والعمل على تعزيز السياحة البينية، وجذب السياحة العالمية.

وأشار سعادة محند صالح العجوزي سفير جمهورية الجزائر الديموقراطية الشعبية لدى السلطنة إلى الاهتمام البالغ الذي توليه سلطات سلطنة عمان الشقيقة لقطاع السياحة تحت القيادة الحكيمة والتوجيهات الرشيدة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله ورعاه- وهو ما لا تخطئه الأبصار مما تم تحقيقه منذ بداية مسيرة النهضة المباركة. 

وأوضح أنَّ المقومات السياحية التي تزخر بها سلطنة عُمان تجعلها تتبوأ المكانة المرموقة والدرجة العالية في مصاف الوجهات السياحية الأكثر جاذبية في العالم. كما أنّ المجهودات الجبارة التي يبذلها مسؤولو قطاع السياحة في سلطنة عمان، وعلى رأسهم معالي الوزير أحمد بن ناصر المحرزي، تبرز من خلال الاهتمام المتنامي للسياح الأجانب بوجهة سلطنة عمان وهو العدد الذي ما فتئ يزداد من سنة إلى أخرى.

تعليق عبر الفيس بوك