تواصل فعاليات ندوة "طاقة عبر التاريخ"

...
...
...
...
...
...
...
...

 

 

طـاقـة - جمال محمد عتيق
تواصلت ولليوم الثاني ندوة "طاقة عبر التاريخ" حيث قدمت أوراق علمية حول الحياة الفقهية والعلمية، وتطور دور المرأة في عصر النهضة، والعمل التطوعي قبل 1970، واختتمت الجلسات بورقة قدمت نماذج من المأثورات الشعبية بولاية طاقة.
قدم ورقة الحياة الفقهية والعلمية غانم بن سالم علي المشيخي نيابة عن الباحث إبراهيم بن سالم المشيخي تطرق خلالها إلى ملامح الحركة الفقهية والعلمية منذ بزوغ الإسلام إلى القرن التاسع الهجري بطاقة القديمة وكذلك الحياة الفقهية والعلمية من القرن التاسع إلى القرن الثاني عشر الهجريين، وأبرز العلماء والأعلام الذين أثروا الحياة الفقهية والعلمية بمدينة طاقة وأشهر المساجد التي كانت موجودة.
وقدمت الدكتورة فاطمة بنت عبدالله علي اليافعية ورقة حول دور المرأة منذ عصر النهضة المباركة ودور التنمية في تطورها في كافة المجالات وخصوصا المجال الاجتماعي.

وتطرق الدكتور مسعود بن سعيد مسلم إلى تطور الإدارة المحلية، وتحدث الدكتور أحمد بن علي المعشني عن جذور العمل التطوعي وثقافته وقيم سكان طاقة الذين اشتهروا بالعمل التطوعي حتى صار عرفا يحرس تماسكهم الاجتماعي، ويعزز أواصر الأخوة والمحبة بينهم. واستعرض محمد بن أحمد عبد الله نماذج من المأثورات الشعبية بطاقة والأعراف القبلية في حل المشاكل والنزاعات.

ترأس الجلسة الأولى الدكتور أحمد بن عبد الرحمن بالخير وترأس الجلسة الثانية الدكتور سعيد بن بخيت المهري، وتمّ فتح باب النقاش والمداخلات للحضور.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك