"القيادة العامة" تسخّر كافة الإمكانات البشرية والمادية لبناء شرطة عصرية

شرطة عمان السلطانية.. إنجازات أمنية وخدمية وإنشائية لتحقيق أعلى درجات الأمن

العام 2016 شهد افتتاح مباني لقيادات الشرطة في الرستاق ونزوى ومراكز في المضيبي وصلالة وبهلاء وصحم وميناء صحار ومباني للخدمات في مصيرة والمضيبي وصحم

مجمع سكني بمركز شرطة الكامل والوافي ومباني للمهام الخاصة في لوى وإبراء وقريات وعبري

شرطة عمان السلطانية حصلت على جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف على مستوى الوطن العربي

تدشين حملة إعلامية للتوعوية بمخاطر استخدام الهاتف النقال أثناء السياقة

 

مسقط – الرؤية

حققت شرطة عمان السلطانية أهدافاً شرطية في صون الأمن والاستقرار كبيئة حاضنة للتنمية المستدامة للمجتمع، وما كانت لتتحقق هذه الإنجازات لولا الدعم والتوجيه والمساندة المستمرة من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى ـــ حفظه الله ورعاه ـــ الذي يولي هذا الجهاز جلّ اهتمامه. وتفخر شرطة عمان السلطانية بما أنجزته من تقدم وتطور في كافة المجالات الخدمية والأمنية والإنشائية في سعيها إلى تحقيق درجات الأمن والأمان، وتسّخر القيادة العامة للشرطة الإمكانات البشرية والمادية لبناء شرطة عصرية بتخطيط استراتيجي وعملي سليم لمواكبة التطورات والمتغيرات والظواهر الأمنية المستجدة التي يشهدها عالمنا المعاصر.

وقد شهد العام 2016م افتتاح العديد من المنشآت الشرطية، حيث افتتحت مبان لقيادات الشرطة الجغرافية في كل من الرستاق ونزوى ومراكز للشرطة في المضيبي وصلاله وبهلا وصحم وميناء صحار، كما تمّ افتتاح ثلاثة مباني لخدمات الشرطة في مصيرة والمضيبي وصحم، وذلك ضمن خطة الشرطة لتقديم خدماتها في إطار محطة واحدة يستطيع من خلالها طالب الخدمة أن ينهي جميع معاملاته في مجالات المرور والجوازات والإقامة والأحوال المدنية بسهولة ويسر، وقد تمّ تزويدها بأحدث أجهزة الاتصالات وأجهزة الحاسب الآلي؛ لتسهيل سرعة إنجاز المعاملات. إلى جانب افتتاح المجمع السكني بمركز شرطة الكامل والوافي، ومبانٍ لوحدات المهام الخاصة في لوى وإبراء وقريات وعبري، والعمل جارٍ لافتتاح العديد من المنشآت الشرطية التي سوف تغطي جميع محافظات السلطنة.


التدريب والتأهيل
وتولي شرطة عمان السلطانية اهتمامًا كبيرًا بالتدريب والتأهيل، فمن خلال أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة ومراكز تدريب أخرى يتلقى منتسب الشرطة التدريب الأساسي عند التحاقه بجهاز الشرطة ثم يتم إلحاقه بدورات تدريبية على رأس العمل في مختلف المواقع.
وتضطلع أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة بإعداد الكوادر المدرّبة التي تنضم إلى حقل العمل الميداني في شرطة عمان السلطانية، ولا يقتصر دورها على التدريب العملي فقط بل يشمل أيضاً التأهيل العلمي، من منطلق أنّ ارتباط العمل بالعلم والمعرفة واجب إلزامي لمنتسب الشرطة حتى يؤدي عمله بكل كفاءة واقتدار.
ودشنت شرطة عمان السلطانية المبنى الجديد لمعهد الضباط بالوطية، والذي جاء تدشينه لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المتدربين وليفي بالاحتياجات والمتطلبات التدريبية الحالية والمستقبلية وبما يخدم تشكيلات شرطة عمان السلطانية كافة. وجاءت فكرة إنشاء معهد الضباط ليقوم بدور مهم وفعّال في رفع كفاءة ضباط شرطة عمان السلطانية بتطوير مهاراتهم وزيادة معارفهم لترقية أدائهم وتأهيلهم لتحمل مسؤوليات أكبر وتولي وظائف وأدوار مستقبلية.
وخلال معرض السلامة المرورية الذي أقيم هذا العام، دشنت شرطة عمان السلطانية الأجهزة الكفيّة للإدارة العامة للمرور، والتي تُمكن دوريات المرور من القيام بعملية تحرير مخالفات المرور وطباعتها إلكترونياً، إضافة إلى التحقق من بيانات المركبات والسائقين للتأكد من مخالفاتهم والتعاميم الصادرة بحقهم.
ودُشن خلال المعرض جهاز السمليتر، وهو جهاز محاكاة للبيئة المرورية في السلطنة بحيث يعطي تقريراً وتقييماً متكاملاً عن أداء المتدرب، وسيتم إدخاله في التدريب على برامج السياقة الوقائية التي ينفذها معهد السلامة المرورية من أجل تقييم المتدربين دون اضطرارهم للخروج إلى الشارع وحماية لهم من أخطار الطريق، إلى جانب أنه يختصر الوقت والجهد.
وتُقدم شرطة عمان السلطانية كذلك من خلال موقعها الإلكتروني خدمات الاستفسار عن المستندات المفقودة، والاستمارة الذكية للتأشيرة، إضافة إلى تقديم الخدمات الإلكترونية منها الاستمارات الإلكترونية للتأشيرات المكفولة وغير المكفولة المتاحة كالتأشيرة السياحية وخدمات التخليص الجمركي (بوابة النافذة الواحدة - بيان) كجزء من مشروع حوسبة الخدمات الجمركية -  الذي يُمَّكِن المستورد/ المُصَّدِر (أو الوكيل المعتمد) من الحصول على التصريح عن السلع وتخليص البضائع مع الإدارة العامة للجمارك ويمكن من إجراء كافة أنواع البيانات الجمركية المختلفة عبر بوابة خدمية متكاملة.
ويركز المواقع على التعريف بكافة الخدمات التي تقدمها تشكيلات شرطة عمان السلطانية، بالإضافة إلى نصوص القوانين التي تتعلق بالشرطة وخدماتها، كما تمّ خلال الفترة الأخيرة تدشين خدمة الرسائل القصيرة بالتعاون مع شركات الاتصال للاستفادة من هذه الخدمة في إنجاز بعض الخدمات مثل خدمة التنبيه (تسجيل مخالفة مرورية، قرب انتهاء صلاحية رخصة القيادة، وقرب انتهاء صلاحية تسجيل مركبة، وقرب انتهاء صلاحية البطاقة المدنية/ بطاقة مقيم، وقرب انتهاء صلاحية جواز سفر (للعمانيين)، وقرب انتهاء صلاحية تأشيرة (للوافدين) والإعلام بحالة طلب تأشيرة) وخدمة الاستفسار عن حالة طلب التأشيرة والمخالفات المرورية. وهناك العديد من المشاريع والأنظمة التقنية الوطنية الهامة كمشروع التأشيرة الإلكترونية الوطنية، ونظام الجواز الإلكتروني ومشروع تقنيات نظم المعلومات الجغرافية للاستفادة منه في دعم منظومة العمل الجنائي لشرطة عمان السلطانية، وتطوير أنظمة البصمات الحيوية المسمى بنظام يقين.
وقد دشنت الشرطة التأشيرة السياحية (غير المكفولة)، والتي تمنح للأجنبي الذي يرغب في زيارة السلطنة بقصد السياحة لرعايا الدول التي حددتها السلطة المختصة، ويتم تقديم الطلب عن طريق الموقع الإلكتروني لشرطة عمان السلطانية www.rop.gov.om)).
ولمواكبة التوجه العالمي في استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تقديم الخدمات لملتقي الخدمة، طورت شرطة عمان السلطانية عدة تطبيقات عبر الهواتف الذكية في عدة قطاعات بعضها في مجال المرور والتي تشمل استفسارات ودفع المخالفات المرورية المحلية والخليجية ومخالفات البلدية بالإضافة لخدمات تجديد رخصة تسجيل المركبات الخاصة وتطبيقات أخرى تتعلق بتوفير المعلومات الهامة وتحديد المواقع في الحالات الطارئة مما كان له الأثر الملموس في تسهيل وصول الخدمات لمتلقيها وتوفير الجهد والوقت لكلا الطرفين من مستخدم وموفر للخدمة.

إجادة الخدمات الإلكترونية
وتعد شرطة عمان السلطانية من أفضل المؤسسات الحكومية المتطورة إلكترونيا في السلطنة، الأمر الذي أهلها ومكنها من الحصول على العديد من الجوائز سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي، فقد حصلت الشرطة على جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف على المستوى العربي في قطاع الأمن والسلامة، وذلك خلال مؤتمر القمة العالمية للحكومات الذي أقيم بتاريخ 10/2/2016م في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وحصلت الشرطة على جائزة أفضل مشروع وطني مشترك عن مشروع محور الأفراد ومركزية الرقم المدني في المعاملات في سلطنة عمان، بمسابقة جائزة ومؤتمر ومعرض الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي لعام 2015م المقامة بمملكة البحرين، عن طريق تقديم أفضل ممارساتها في تقديم المعلومات وإجراء المعاملات إلكترونياً عبر شبكة الإنترنت، وفي نفس العام حققت شرطة عمان السلطانية جائزة أفضل خدمة الكترونية متكاملة عن مشروع الربط الإلكتروني مع دولة الإمارات العربية المتحدة في جائزة الشرق الأوسط الـ 20 للإجادة في الخدمات الإلكترونية الذكية والمقامة بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. كما حصلت على جائزتي السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الإلكترونية للعام 2014م الجائزة الأولى هي جائزة أفضل مؤسسة متطورة إلكترونياً على مستوى السلطنة عن مشروع الجاهزية الإلكترونية لشرطة عمان السلطانية للتحول إلى الحكومة الإلكترونية، والجائزة الثانية هي حصولها على المركز الأول لأفضل خدمة إلكترونية مقدمة للقطاع الحكومي من خلال مشروع الربط الآلي مع المؤسسات الحكومية داخل السلطنة والربط الخارجي مع دولة الإمارات العربية المتحدة.


انخفاض نسبة الجرائم

وشهد العام الماضي نجاحا في مناشط العمل الجنائي، وبشكل خاص في مجال خفض معدلات العديد من الجرائم المهمة ومنها – على سبيل المثال لا الحصر – جرائم السرقة والسلب والشروع فيهما؛ مما يدل دلالة واضحة على كفاءة وفاعلية تلك الجهود المبذولة التي تستهدف إرساء دعائم الأمن والأمان في ربوع البلاد بما يحفظ مقدرات الوطن ويصون منجزاته مع التطلع لتحقيق أفضل النتائج خلال الأعوام القادمة.
ورغم الزيادة السكانية نتيجة التوسع الاقتصادي واستخدام أعداد كبيرة من العمالة الوافدة؛ فقد ظلت معدلات الجريمة منخفضة مقارنة بالمعدلات العالمية؛ فمعظم الجرائم المرتكبة بالسلطنة هي عبارة عن سرقات ومفقودات كان للإهمال والنسيان دور كبير فيها إضافة إلى الاعتداءات البسيطة والمشاجرات، وإصدار شيكات بدون رصيد وجرائم النصب والاحتيال.
وعملت شرطة عمان السلطانية على توفير أفضل فرص التدريب العلمي والتقني والعملي للعاملين في مجال البحث والتحري، وتعليمهم وفق أحدث النظريات العلمية الأمنية، وتوسيع مداركهم لمواجهة التحديات والتفوق على كل أنماط التفكير الإجرامي.

مكافحة المخدرات

وتبذل شرطة عمان السلطانية جهوداً كبيرة للتصدي لمشكلة المخدرات وضبط كل من يقوم بتهريبها أو ترويجها أو تعاطيها، ومحاولة تقليل ما تسببه من أضرار بشرية ومادية في المجتمع.
وأنشأت شرطة عمان السلطانية فروعاً للإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في جميع محافظات السلطنة؛ لمتابعة جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية والمتورطين فيها من متاجرين ومتعاطين ومهربين واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم بالتعاون مع الجهات الأخرى المعنية؛ مما زاد نسبة اكتشاف الجرائم المتعلقة بالمخدرات كالتهريب والترويج والتعاطي.
وتطبق شرطة عمان السلطانية إجراءات حازمة وصارمة لمنع دخول المخدرات إلى البلاد وملاحقة مروجيها ومتعاطيها؛ نظراً لما تجرّه المخدرات من مآس ومشاكل اجتماعيّة لا تقتصر فقط على متعاطيها بل تشمل المجتمع بأسره، ولا تعترف بحدود الزمان والمكان إنّما هي مشكلة عالمية تهدد حياة الإنسان اجتماعياً واقتصادياً وصحياً وأمنياً.


مراقبة السواحل

ولتأمين السواحل ومنع التهريب والتسلل زودت قيادة شرطة خفر السواحل بزوارق حديثة ضمن خطة تحديث وتطوير منظومة زوارق شرطة عمان السلطانية، والتي تمكنها من التصدي لعمليات التهريب والتسلل عبر المياه الإقليميّة العمانية. كما تمّ تزويد قيادة شرطة خفر السواحل بقوارب سريعة مجهزة لمراقبة السواحل العمانية ومنع عمليات التهريب، ومساعدة الصيادين الذين تتقطع بهم السبل في عرض البحر. ويعد مشروع المبنى الجديد لقيادة شرطة خفر السواحل والذي يتم تنفيذه بمنطقة سداب بمحافظة مسقط من أهم المشاريع لتطوير عمل خفر السواحل في السلطنة.
واستحدثت شرطة عمان السلطانية مؤخرا إدارة أمن الموانئ والتي تعنى بحفظ سلامة وأمن خطوط النقل البحري والموانئ، كما دأبت شرطة عمان السلطانية على بناء مراكز لشرطة خفر السواحل في جميع الموانئ الصناعية والتجارية وموانئ الصيد على طول السواحل العمانية لتوفير التغطية الأمنية ومراقبتها.
وعززت شرطة عمان السلطانية دور الإدارة العامة لطيران الشرطة التي تقوم بإسناد التشكيلات المختلفة في أداء مهامها. فهي تقوم بدوريات لمراقبة الشريط الساحلي للسلطنة ومراقبة السفن العابرة، والموجودة في البحر الإقليمي للبلاد، ومطاردة القوارب المشتبه فيها في البحر الإقليمي للسلطنة، إضافة إلى نقل قوة الشرطة وفرق مسرح الجريمة والفرق الطبية الخاصة إلى المواقع النائية وذات التضاريس الصعبة في القضايا الجنائية، كذلك إسناد القيادات الجغرافية في المهام الأمنية، والقيام بعمليات البحث والإنقاذ والإخلاء الطبي والإطفاء في الأماكن التي يتعذر الوصول إليها ونقل التموين الغذائي والاحتياجات والمستلزمات الضرورية لقاطني المواقع الجبلية خاصة خلال الأيام الماطرة.
وقد تم خلال هذا العام 2016م افتتاح الحظيرة الخاصة للطائرات العمودية بمبنى الإدارة العامة لطيران الشرطة.

السلامة المرورية

ودشنت شرطة عمان السلطانية في شهر مارس 2016م الحملة التوعوية الإعلامية بمخاطر الهاتف النقال واستخدامه أثناء السياقة، تحت شعار (سياقة بدون هاتف)، وسوف تستمر هذه الحملة لمدة عام، وتأتي هذه الحملة بعد نجاح حملة (شكراً على تقيدكم بالسرعة) التي تم تدشينها العام الماضي، إلى جانب النجاح الذي حققته مسابقة السلامة المرورية كإحدى أهم وسائل التوعية.
كما دشنت الإدارة العامة للجمارك خلال شهر أبريل 2016م خدمة التحويل الآلي المباشر لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بهدف تطوير الخدمات الجمركية وتسهيل الإجراءات وعملية التخليص الجمركي على البضائع والاستفادة من التقنيات الإلكترونية الحديثة لدعم حركة التبادل التجاري.
وفي إطار اهتمام القيادة العامة للشرطة بتطوير الخدمات الطبية المقدمة لمنتسبي الجهاز وأسرهم، يجري العمل على إنشاء مستشفى شرطة عمان السلطانية الجديد في مرتفعات المطار، والذي سيضم العديد من التخصصات الطبية ومن المؤمل أن يقدم الرعاية الصحية لمنتسبي جهاز الشرطة بما يتماشى مع النمو المضطرد لأعداد العاملين في شرطة عمان السلطانية، كما يعد نقلة نوعية لمواكبة التطور الذي تشهده السلطنة في مجال الخدمات الصحية.

التوعية والإرشاد

وتتواصل شرطة عمان السلطانية مع الجمهور إعلامياً من خلال عدد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية والإرشادات والنصائح الإعلامية، ومجلة العين الساهرة الدورية التي تصدرها مصحوبة بملحق الشرطي الصغير الخاص بالأطفال. وتركز شرطة عمان السلطانية على عملية التواصل المباشر بين تشكيلاتها المعنية والجمهور للتعريف بالخدمات الأمنية والإنسانية التي تقدمها للمواطنين والمقيمين على أرض السلطنة، وكذلك تقديم المعلومات والنصائح الأمنية التي يستفيد منها المجتمع للوقاية من الجريمة والحوادث المختلفة من خلال المحاضرات والندوات والمعارض، وقد حرصت شرطة عمان السلطانية على التفاعل مع الجمهور وكسب ثقته وتعاونه؛ ما دفع الجميع إلى المشاركة بدور فاعل في استتباب الأمن والسلامة العامة.

غرفة عمليات الشرطة
 
تصميم أحد مباني مراكز الشرطة الحديثة
 
حرص مستمر على تحسين مستوى الخدمات

طيران الشرطة يوسع دائرة خدماته في السلطنة

تعليق عبر الفيس بوك