نفحات نوفمبر المجيد

 

 

علي بن بدر البوسعيدي

في هذه الأيام المباركة من أفراح عُمر الوطن بمناسبة الذكرى الـ46 من نوفمبر المجيد، يتوجَّه أبناءُ عُمان قاطبة بأسمى آيات الولاء والعرفان لباني النهضة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- داعين المولى عزَّ وجل أن يكلأه بموفور الصحة والعافية والعمر المديد.

 

***

مع نفحات هذه الذكرى الوطنية، يجب أن نتوقَّف طويلا ونقيِّم إنجازاتنا في المرحلة الماضية حتى نستشرف المستقبل، ولا أُذيع سِرًّا إنْ قُلت إنَّ بعض الوزارات لم يكن أداؤها وإنجازاتها بحجم تحديات المرحلة.. وحتى لا ننظر للنصف الفارغ من الكأس، نقول إنَّ هناك وزارات ومؤسسات حكومية تستحق أن نرفع لها القُبَّعة تحيَّة على ما قدَّمته في هذه الفترة المفصلية من عُمر الوطن وتأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية.

 

***

يَرَى كثيرٌ من المراقبين وأصحاب الأعمال أنَّ الزيادات التي فرضتها وزارة القوى العاملة على رسوم استقدام العمالة الوافدة -والبالغة أكثر من 300 ريال للعامل الواحد- مُبالَغ فيها إلى حدٍّ كبير.. كيف بمقدور صاحب المزرعة البسيط دفع هذا المبلغ، لاسيما إذا فرضنا أنه يحتاج على أقل تقدير لـ3 عمال، أي عليه دفع أكثر من 900 ريال؛ أعتقد بأنَّ الأمر يحتاج وقفة ومراجعة حتى لا تنتكس تجربة المؤسسات المتوسطة والصغيرة، التي تعد ناجحة بكل المقاييس، إنْ تمَّ تطويرها أكثر ومعالجة أوجه القصور فيها.

 

***

أرْفَع للمقام السامي أسمى آيات التهاني والتبريكات، مقرونة بمشاعر الولاء والعرفان؛ بمناسبة العيد الوطني السادس والأربعين المجيد، سائلا المولى القدير أن يعيدها على جلالته -أيَّده الله- وأبناء شعبه وعُمان ترفل في ثوب العزة والفخار.