استئصال أضخم كليتين في العالم بالإمارات

 

يستعد مستشفى دبي للدخول لموسوعة "جينيس" للأرقام القياسية العالمية، بأكبر كلية على مستوى العالم، تم استئصالها من مريض إماراتي يبلغ من العمر 56 عاما.

وقد بلغ وزن الكليتين معاً 13 كيلوجراماً، وهو ما يعادل 40 ضعفاً من وزن الكلية الطبيعي والذي يساوي تقريبا 150 جراما، وبلغ طول الكلية حوالي 40 سم علما بأن الطول الطبيعي للكلية هو 12 سنتمترا، لتكون بذلك أكبر كلية على مستوى العالم لغاية الآن.

وقال الدكتور عبد الرحمن الجسمي المدير التنفيذي لمستشفى دبي، إن أكبر كلية مسجلة حتى الآن في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية العالمية هو 2.7 كيلوجرام، مما يعني أن كلية المريض كانت حالة نادرة جدا وتستحق الدخول في موسوعة "جينيس".

وقال: إن إدارة المستشفى تحتفظ بالكليتين، ومن المقرر أن تقوم لجنة من الموسوعة بزيارة الى مستشفى دبي، للاطلاع على الكلية ورفع توصياتها بشأن إدراج الكلية في موسوعة "جينيس" العالمية للأرقام القياسية.

وكان المريض الإماراتي يعاني من مرض وراثي يدعى داء الكلية متعددة التكيسات منذ الولادة، وقبل سنتين تم فحص المريض بالأمواج فوق الصوتية (السونار) وتبين أن عنده أكياساً كبيرة بالكليتين، تسبب له مشاكل في التنفس نتيجة انضغاط الرئتين.

تعليق عبر الفيس بوك