نظمها قسم الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس

استعراض تجارب المتعافين في ختام فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية

 

 

 

 

3 تجارب حية حملت عناوين "الوسواس القهري" و"ركوب موجه ثنائي القطب" و"إمكانية التعافي من الإدمان"

 

 

مسقط - ريان اليعربيَّة

اختُتمت بجامعة السلطان قابوس فعاليات اليوم العالمي للصحة النفسية، التي يُنظمها فريق حملة "صحتك النفسية" من قسم الطب السلوكي بمستشفى الجامعة، بالتعاون مع قسم طب الأسرة وصحة المجتمع ومجموعة عيادة الطلاب، تحت رعاية الأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة لشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، وبحضور عدد من الأطباء المتخصصين. وتواصلت الفعالية لأربعة أيام وتنقلت بين عدد من المواقع داخل الجامعة.

وأوْضَح الدكتور حمد بن ناصر السناوي استشاري أول بقسم الطب السلوكي بالمستشفى الجامعي، أنَّ موضوع الصحة النفسية للطالب الجامعي يحظى باهتمام كبير من قبل المتخصصين؛ إذ يُعاني الطالب الجامعي من الكثير من الضغوطات النفسية التي عادة ما تعزى إلى العديد من العوامل كاختلاف أساليب الدراسة وكثرة الامتحانات والمشاريع البحثية، كما تؤثر العوامل الاجتماعية كالابتعاد عن الأسرة والتكيف مع البيئة المعيشية الجديدة على الصحة النفسية للطالب الجامعي. وتشير الدراسات العالمية إلى أن نسبة الطلاب الذين يطلبون الاستشارة النفسية في إحدى الجامعات الأمريكية لا تتجاوز 18% وذلك بسبب وصمة العار وعدم معرفة الطالب بالخدمات المتوفرة وعدم وجود الوقت الكافي لزيارة مراكز الاستشارة.

وأشارت دراسة بحثية أجرتها الدكتورة زكية بنت قحطان البوسعيدية استشارية أولى بقسم طب الأسرة وصحة المجتمع -أجريت على طلاب جامعة السلطان قابوس من مختلف الكليات- إلى أنَّ حوالي 28% من المشاركين في الدراسة من الجنسين يعانون من أعراض مرض الاكتئاب.

وقالت الدكتورة زكية بنت قحطان البوسعيدية مساعدة رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة في المستشفى الجامعي: إنَّ الحملة هدفت إلى تعزيز الوعي الجامعي بأهمية الحفاظ على الصحة النفسية، ونقل رسالة إلى المجتمع بأهمية الوعي الصحي النفسي، واستمرت لأربعة أيام.

وقال الدكتور محمد بن سالم العلوي المشرف العام على حمة "صحتك النفسية": نهدف من هذه الفعالية إلى خلق حوار مع الطلاب لمواجهة وصمة العار المرتبطة بالمرض النفسي وزيادة الوعي بأهمية الصحة النفسية والتنسيق بين جهات الجامعة المختلفة لتقديم أفضل الرعاية للطلاب الذين يعانون من مشاكل نفسية ووضع خارطة الطريق لكيفية طلب المساعدة حسب نوعية الأعراض وحدتها.

يُشار إلى أنَّ الجهات المنظمة للفعاليات ناقشت مشروع العيادة الافتراضية للصحة النفسية التي تهدف لتقديم الخدمات للطلاب الجامعة بطريقة سلسة وفي متناول الجميع، مع تجنب الانتظار لمقابلة المختصين في عياداتهم؛ وذلك عن طريق توفير المعلومات والاستشارة النفسية لطلاب عبر موقع على الإنترنت، على أن يُحدد للطالب موعد لمقابلة أحد المختصين إذا استدعى الأمر. ومن المقترح أن تكون العيادة الافتراضية للصحة النفسية لطلاب جامعة السلطان قابوس تحت إشراف لجنة برئاسة عميد شؤون الطلاب وعضوية مختصين من مركز الإرشاد الطلابي وعيادة الطلاب وقسم الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس.

واختتمت الفعالية بأمسية "رمسة زار" من تقديم فرقة الطموح المسرحية، واشتملت على عرض مسرحي ومسابقات وتوزيع جوائز، إلى جانب مشاركات مرضى تعافوا من المرض النفسي، وقرروا أن يشاركوا تجاربهم مع الحضور، وجاءت المشاركات تحت عنوان "رحلة برفقة الوسواس القهري"، و"ركوب موجه ثنائي القطب"، و"هل يمكن التعافي من الإدمان"

تعليق عبر الفيس بوك