تقنيات جديدة لإنقاذ ضحايا الحوادث بمعرض "السلامة المرورية"

 

 

مسقط - الرُّؤية

يبشر معرض عُمان للسلامة المرورية الذي يقام خلال الفترة من 18 إلى 20 أكتوبر المقبل، والذي تنظمه شرطة عمان السلطانية، بالتعاون مع شركة عمان إكسبو، بعرض منتجات وخدمات من شأنها المساعدة في إنقاذ الأرواح باستخدام التقنيات الجديدة؛ حيث ستحتل العديد من الأفكار والمنتجات الرامية لخفض حوادث الطرق صدارة هذا المعرض.

ولا ينكر أحد حقيقة أن حملة التوعية بمساعدة وسائل التقنية ستحدث أثرا إيجابيا، والسلطنة حريصة أشد الحرص على التكيف مع التقنيات الجديدة للعمل على إنقاذ الأرواح. إن استخدام منصات الوسائط الاجتماعية الهادفة إلى زيادة الوعي بالحاجة لاتباع قواعد الطريق والتحذير من أخطار السرعة الزائدة والقيادة المتهورة والترويج للسلامة على الطريق عن طريق استخدام أحزمة الأمان هو واجب الوقت الآن. كما أن تزويد المشتركين في خدمة الرسائل النصية القصيرة بآخر المستجدات على صعيد السلامة المرورية بشكل منتظم من شأنه أن يقدم الكثير من المساعدة. ومن المقترح أن تقوم شرطة عُمان السلطانية بتوظيف إحدى الوكالات لتتولى إرسال رسائل نصية قصيرة حول المستجدات المرورية وتوعية المشتركين بالسلامة على الطريق.

وثمة منصات طرق ذكية عديدة باتت متاحة بفضل الإلكترونيات وما يعرف بـ"إنترنت الأشياء" والاتصالات والتقنيات السحابية. فكل منصة من هذه المنصات تتألف من عدة مكونات مثل جهاز خاص بالسيارة وشبكة خدمات للطوارئ مرتبطة بمركز قيادة يعمل على مدار الساعة. ومن خلال هذه المنصة يتم تثبيت الجهاز في المركبة المزودة بقدرات آلية لكشف التصادم. وفي حالة التصادم الشديد، يرسل الجهاز مكالمات هاتفية إلى مركز القيادة الذي يدار بواسطة متخصصين في السلامة والذين بدورهم يخطرون أجهزة الطوارئ الموجودة في الجوار. ويوجد بهذا الجهاز "زر الهلع" الذي يقوم بتوصيل راكب السيارة بأجهزة الطوارئ ومن بينها سيارة الإسعاف والمستشىفى والشرطة وشركة التأمين وفريق المساعدة على جانب الطريق. كما أن الجهاز يساعد عائلة المستخدم أو أصدقائه أثناء الطوارئ. علاوة على ذلك، فإنَّ جهاز انترنت الأشياء المستقل قادر على تتبع نظام تحديد المواقع وإرسال إشارات لاسلكية، كما أنه يحسن سلوك القيادة.

تعليق عبر الفيس بوك