الإعلان عن مصنع جديد للرخام في عبري مع ختام معرض "مارموماك" بإيطاليا

 

مسقط - الرُّؤية

اختتمتْ الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات إثراء، مُشاركتها في النسخة 51 من المعرض الدولي للأحجار والتصميمات المعمارية وتكنولوجيا صناعة الأحجار "مارموماك 2016"، والذي استمرَّ خلال الفترة من 28 سبتمبر وحتى 1 أكتوبر الجاري في مدينة فيرونا بإيطاليا.

وبمشاركة تسع شركات عُمانية مُتخصّصة في مجال تصنيع وإنتاج الرخام والأحجار على مساحة تقدر بـ289.5 متر مربع، أفرزت النتائج الأولية للمشاركة عن تمكّن غالبية الشركات العمانية من الحصول على أسواق جديدة لصادراتها من الرخام والأحجار، وإيجاد فرص تجارية أخرى واعدة تمهيدًا لعقد صفقات تصدير إلى تلك الأسواق، إضافة إلى تقوية علاقاتها التجارية مع شركات الرخام العالمية التي تواجدت في المعرض.

وقالتْ نسيمة بنت يحيى زيروك البلوشية المديرة العامة لتنمية الصادرات في إثراء: إنَّ مشاركتنا السابعة في معرض مارموماك أتت بعد النجاحات التي حققتها الدورات السابقة، كما تميزت مشاركة هذا العام بزيادة عدد الشركات العمانية التي رحبت بالمشاركة وهذا ما نهدف إليه من خلال سعينا المتواصل في إيجاد أسواق جديدة لمختلف الصادرات العمانية غير النفطية وتسهيل وصولها إلى الأسواق العالمية.

وتمثَّلتْ مشاركة السلطنة في الجناح العماني الذي تُشرف عليه سنويًّا "إثراء" ضمن جهودها في تنمية الصادرات العمانية غير النفطية في كل من شركة الرواس للرخام والجرانيت، وشركة محاجر الخليج، وشركة الشنفري للرخام، وشركة العجمي للرخام، وشركة حمود الرشيدي وإخوانه للتجارة، ومؤسسة التمان للتجارة، وأرم للتقنية الحديثة، ومجموعة شركات النصر، وشركة الخدمات والتجارة للرخام.

وقال أحمد بن عوض سالم الشنفري عضو مجلس إدارة الشنفري للرخام: "هذه هي المشاركة السابعة لنا مع إثراء في معرض مارموماك والتي تسهم بدور كبير في مشاركة الشركات العمانية وإبرازها للسوق العالمي". وحول نتائج مشاركة الشركة في المعرض، قال: "وصلنا إلى اتفاق مبدئي للتصدير إلى بعض الأسواق الجديدة لنا كأسواق رومانيا ومالديفيا وبعض الدول الإفريقية، وإلى الآن ما زلنا نصدر إلى دول الشرق الأوسط وشرق آسيا كالصين وماليزيا وسنغافورة إضافة للمغرب العربي، ونسعى دائمًا لزيادة حجم إنتاجنا من الرخام حيث أننا بصدد الانتهاء من افتتاح مصنع جديد لنا في ولاية عبري وكل ذلك نتاجًا لمثل هذه المشاركات التي تتيح لنا فتح أسواق جديدة وبالتالي تحتم علينا عملية التوسع في حجم الإنتاج".

وحول مشاركة شركة محاجر الخليج، قال زايد بن سعيد الريسي: إنَّ هذه المشاركة من أنجح المشاركات حيث تمكنت الشركة من الحصول على طلبات للسوق الاسباني والبرازيلي. مشيرا إلى أنَّ الشركة غالبًا ما تخرج بأسواق جديدة في كل مشاركة بمعرض مارموماك. واوضح أن الشركة تقوم بتصدير ما يقارب 80% من الرخام إلى عدد من الأسواق ومن أهمها السوق الألماني والبريطاني.

يُشار إلى أن هذه المشاركة تأتي ضمن جهود "إثراء" في تنمية الصادرات العُمانية غير النفطية من خلال تنمية وزيادة حجم الصادرات العمانية من الرخام والأحجار إلى السوق الإيطالية والأسواق العالمية الأخرى حيث تُعد إيطاليا رابع أكبر اقتصاد في دول الاتحاد الأوروبي، وقد بلغت قيمة الواردات الإيطالية إلى السلطنة في العام 2014 أكثر من 202.84 مليون ريال عُماني، وهي واردات تتضمن آلات متخصصة، خاصة الآلات المستخدمة في تجهيز الرخام، تليها سيارات النقل، والمعادن، والأجهزة الكهربائية.

تعليق عبر الفيس بوك