تستضيفه السلطنة لأول مرة بمشاركة إقليمية ودولية واسعة

أسعد بن طارق يرعى انطلاق مؤتمر "الحوار العربي الأوروبي" حول الإدارة العامة.. 24 الجاري

 

 

مسقط - الرُّؤية

يَرْعَى صاحبُ السُّمو السيِّد أسعد بن طارق آل سعيد ممثل جلالة السلطان، انطلاقَ مُؤتمر الحوار العربي الأوروبي في 24 أكتوبر حول الإدارة العامة (اليورومينا)، الذي تستضيفه سلطنة عمان للمرة الأولى ممثلة بمعهد الإدارة العامة، وهو عبارة عن مؤتمر مشترك بين المجموعة الأوروبية للإدارة العامة، وجامعة إيكس مرسيليا، وشبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لبحوث الإدارة العامة (مينابار)، ومعهد الإدارة العامة في سلطنة عمان، ومعهد الإدارة العامة بمملكة البحرين.

وينعقدُ المؤتمر هذه السنة تحت عنوان "تحديث إدارة الموارد البشرية وأداء المؤسسات العامة"، ويناقش محاور عدّة؛ منها: القضايا التدريبية؛ إذ يعتبر تدريب موظفي القطاع العام القضية المحورية للأداء الحكومي وهو الأساس لبناء سياسات الموارد البشرية. وسيتناول المحور الثاني  الرؤية الإستراتيجية للموارد البشرية ويبحث في المساهمات التي تهم الجانب الإستراتيجي للموارد البشرية ويركز على قضايا التوظيف، كما سيشمل المحور الثالث على الموارد البشرية وأدوات إدارة الفريق وسيستعرض نماذج القيادة التي تؤثر على السلوكيات وتحفز العمل وتشجع العمل الجماعي. أما المحور الرابع فسيتناول أداء المؤسسات الحكومية نحو نموذج جديد لإدارة الموارد البشرية وسيستعرض مجالات الرقابة الإدارية والمالية، مع التركيز على الوسائل، وهو ما يُسهم في معالجة مفهوم الأداء في إطار العمل الحكومي الناجح.

ومن أبرز أهدافه تبادل الخبرات بين الجهات الحكومية في الدول الأوروبية ونظيراتها في الدول العربية وتعزيز قدرات الباحثين الشباب وتطوير آليات التعاون في مشاريع وتحسين ممارسات الإدارة العامة في المنطقة العربية. كما يهدف إلى عرض أفضل الممارسات الإدارية في منطقة (اليورومينا) ومناقشة قابلية نقلها وتبادلها بين الدول.

وأكَّد السيد زكي بن هلال البوسعيدي الرئيس التنفيذي لمعهد الإدارة العامة، أنَّ محاور المؤتمر تشكل  نقاطاً أساسية تلتقي مع التوجهات العامة التي نعمل عليها في معهد الإدارة العامة في سلطنة عمان؛ بهدف تعزيز أداء المؤسسات العامة وتنمية وتطوير مواردها البشرية.

يُشار إلى أنَّ حوار اليورومينا يبدأ من 24 ويستمر حتى 27 أكتوبر الجاري، وتشارك فيه وفود رفيعة المستوى من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا. ويتضمن المؤتمر في يومه الأول ورشة عمل حول "أفضل الممارسات"، التي تعرض لأفضل الممارسات الناجحة في الإدارة العامة في خمس دول، ومناقشة اليات نقلها وتبادلها بين الدول.

تعليق عبر الفيس بوك