"البحث العلمي" ينظم الملتقى السنوي للباحثين ويُعلن الفائزين بالجائزة الوطنية اليوم

تيمور بن أسعد يرعى انطلاق مسابقة "مختبر الجدران المتساقطة" للباحثين ورواد الأعمال

 

 

 

 

مسقط - العُمانية 

 

نظَّم مجلس البحث العلمي بالتعاون مع مؤسسة الجدران المُتساقطة الألمانية غير الربحية أمس مسابقة مختبر الجدران المتساقطة تحت رعاية صاحب السُّمو السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد الأمين العام المساعد للاتصالات بمجلس البحث العلمي بفندق جراند ميلينيوم.  

وألقى صاحب السُّمو السيد الدكتور فهد بن الجلندي آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي كلمة المجلس، أوضح فيها أن تنظيم المسابقة مع مؤسسة الجدران المتساقطة العالمية يقام للمرة الأولى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وأضاف سُّموه أنَّ المسابقة تهدف إلى بناء السعة البحثية ونقل المعرفة بين الباحثين والمبتكرين  في السلطنة، بالإضافة إلى اكتساب القيمة المضافة، مشيرًا إلى أنَّ المشاركة في مسابقة مختبر الجدران المتساقطة تعد فرصة لأصحاب الأفكار والمشاريع العلمية الناجحة من مختلف التخصصات لتقديم أعمالهم ورؤاهم وأفكارهم ونماذج من الأعمال والأفكار المُبتكرة لديهم أمام جمهور مُتعدد التخصصات وأمام أعضاء لجنة التحكيم وذلك خلال فترة لا تتعدى ثلاث دقائق لكل مُشارك.

ومن جانبه، قال صاحب السُّمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد إن استضافة مجلس البحث العلمي لمسابقة مختبر الجدران المتساقطة على مستوى المنطقة هي محاولة جادة للخروج من النطاق المحلي، وأوضح أنَّ موضوع الابتكار هو موضوع واسع، مشيرًا إلى أن وجود المختصين ولجنة تحكيم مستقلة وخروج فائز أو فائزة وانتقالهم على مستوى المنافسة إلى المستوى الإقليمي ثم الدولي يضع السلطنة في مصاف الدول أصحاب الأفكار والابتكار، مشيراً إلى أن هناك مؤسسات كثيرة تتنافس فيما بينها على موضوع الابتكار، كما أشاد بالدور الكبير للشاب العُماني في مجال التطوير والابتكار والإبداع.

 

وبلغ عدد الطلبات التي تم استلامها للمشاركة في المسابقة 128 طلبًا من مختلف التخصصات بالسلطنة حيث تم  اختيار 17 عرضاً لدخول المرحلة النهائية من المسابقة.

ويأتي تنظيم مسابقة مختبر الجدران المتساقطة في جميع أنحاء العالم لتشجيع طلاب الجامعات وباحثي الماجستير والباحثين الشباب ورائدي الأعمال الذين لم تتجاوز أعمارهم 35 عامًا على تقديم أفكارهم ومبادراتهم ومشروعاتهم البحثية في جميع المجالات والتخصصات المختلفة ويتأهل المتسابق الأكثر إبهاراً مباشرة إلى النهائيات ليكون ضمن 100 فائز من جميع أنحاء العالم.

وتهدف المسابقة التي تنافس فيها  17عرضاً مشاركاً تم اختيارهم من عدد المتقدمين الإجمالي البالغ 128 مشاركاً إلى تعزيز الابتكار في مجالي العلوم وريادة الأعمال وتشجيع التبادل بين شباب الباحثين ورائدي الأعمال والمتخصصين في  شتى المجالات العلمية والابتكارية .وتقوم فكرة المسابقة على تقديم فكرة المشروع البحثي أو خطة العمل أو المشروع التجاري أو المبادرة الاجتماعية أو النموذج الابتكاري أو المبادرة الريادية في عرض تقديمي باوربوينت في زمن قدره ثلاث دقائق لكل مشارك.

 

وتتمحور نوعية الأفكار المدعوة للمشاركة في هذه المسابقة في جوانب الابتكارات أو البحوث العلمية أو المشروعات الريادية المتصلة بقضايا الوقت الراهن، ويعتمد تقييم كل عرض على ثلاث فئات، وهي عامل اختراق الجدار وأهمية  الأثر وهيكل الأداء.

وتضم لجنة التحكيم في المسابقة خبراء من الأوساط الأكاديمية والمؤسسات البحثية ورجال الأعمال بأهمية الفكرة وبمشاركة علماء وخبراء ذوي مستوى عالٍ في النقاشات المختلفة.

وفي سياق آخر، ينظم مجلس البحث العلمي اليوم الملتقى السنوي الثالث للباحثين والجائزة الوطنية للبحث العلمي في تظاهرة علمية كبرى بمشاركة أكثر من 400 شخصية من العلماء والباحثين والمبتكرين بالسلطنة.

 

ويأتي الملتقى ترجمة لأهداف الإستراتيجية الوطنية للبحث العلمي في تشجيع ونشر ثقافة البحث العلمي في السلطنة، ونقل المعرفة وتبادل الخبرات والمعارف البحثية بين الباحثين داخل وخارج السلطنة، إضافة إلى عرض مستجدات البحوث العلمية وتشجيع الباحثين على ضرورة إبراز أنشطتهم البحثية في شتى المجالات العلمية، والتعريف بأنشطة وبرامج مجلس البحث العلمي والبحوث التي يقوم بتمويلها.

 

ويتضمن الملتقى عددًا من الفعاليات والجلسات المتزامنة مع الملتقى أبرزها الإعلان عن الفائزين بالجائزة الوطنية للبحث العلمي في دورتها الثالثة، في ستة قطاعات بحثية مثل قطاع التعليم والموارد البشرية وقطاع الاتصالات ونظم المعلومات وقطاع الطاقة والصناعة وقطاع الثقافة والعلوم الاجتماعية والأساسية وقطاع البيئة والموارد الحيوية وقطاع الصحة وخدمة المجتمع.

ويشهد الملتقى تكريم عدد من البحوث الطلابية التي تم تمويلها ضمن برنامج دعم بحوث الطلاب، وسيصاحب الملتقى معرض يتضمن أكثر من 40 مشروعًا بحثياً تم تمويلها من خلال برنامج المنح البحثية المفتوحة، ونشر مخرجاتها في مجلات علمية عالمية محكمة في مختلف التخصصات العلمية إلى جانب عرض للبحوث الطلابية التي سوف يتم تكريمها خلال الملتقى، إضافةً إلى الإعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة مختبر الجدران المتساقطة الذي ينظمه مجلس البحث العلمي بالتعاون مع مؤسسة الجدران المتساقطة الألمانية.

وتقام 6 جلسات قطاعية يتم خلالها عرض لنتائج البحوث المنجزة والممولة ضمن برامج المجلس المتنوعة وذلك من أجل عرض آخر ما توصلت إليه تلك الدراسات من نتائج وتوصيات، كما سيتم تقديم 6 عروض للبحوث الطلابية المكرمة في الملتقى السنوي للباحثين.

 

تعليق عبر الفيس بوك