الرئيس التنفيذي لـ"أوربك": تطور متسارع في "مجمع لوى للصناعات البلاستيكية"

 

 

مسقط - الرُّؤية

أعْرَب مصعب بن عبدالله المحروقي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك"، عن ثقته في اكتمال الأشغال في مجمع لوى للصناعات البلاستيكية بحلول 2020، وهو ما سيغير من مزيج منتجات أوربك؛ وذلك عن طريق الاستفادة بشكل أكبر من الغاز الطبيعي والنفط الخام.

وبقيمة 6.5 مليار دولار، يعدُّ مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية الأكبر ضمن مشاريع النمو الإستراتيجية الثلاث التي تنفذها "أوربك" تحقيقا لرؤيتها في بناء قطاع متكامل للتكرير والبتروكيماويات؛ إذ سيسهم هذا المشروع الأول من نوعه في السلطنة وبمجرد تشغيله في العام 2020، في تحول لمزيج منتجات أوربك ونموذج الأعمال التجارية بها، كما سيضاعف الأرباح ويخلق فرص عمل جديدة فضلا عن دعمه لمسار تطوير صناعة البلاستيك التحويلية في السلطنة.

ويشهد هذا المشروع في الوقت الحالي مرحلة الأعمال الهندسية التفصيلية، كما أنه قد تم نشر فرق الموظفين في مكاتب عقود الهندسة والتوريد والبناء في كل من سيؤول وميلان ولاهاي ونيودلهي، وعموما تجري الأعمال على النحو المخطط له، بالإضافة إلى أنه من المقرر إقامة حفل وضع حجر الأساس لمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية في صحار خلال أكتوبر الجاري.

وأضاف المحروقي بأنَّه ونظرا لوجودها في صحار كجزء من مجمع متكامل يضم أيضا مصفاة صحار، مصنع العطريات و البولي-بروبيلين ووحدة التكسير بالبخار لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية، فإن عمليات أوربك ستكون واحدة من عمليات التكرير والبتروكيماويات الأكثر تكاملا في المنطقة والتي ستمكن الشركة من الاستفادة القصوى من النفط والغاز في سلطنة عمان.

وفي العام الماضي، أرست أوربك أربعة عقود للهندسة والتوريد والبناء بقيمة 4.5 مليار دولار أمريكي لمشروع مجمع لوى  للصناعات البلاستيكية.

هذا ويعدُّ مجمع لوى للصناعات البلاستيكية واحدًا من مشاريع النمو الإستراتيجية الثلاثة التي تقوم بها أوربك، وهي: مشروع تحسين مصفاة صحار (2017)، ومشروع خط الأنابيب مسقط-صحار (2017) ومحطة الجفنين؛ حيث ستسهم هذه المشاريع في تعزيز مكانة أوربك باعتبارها الشركة الرائدة في السلطنة والشرق الأوسط كما سيعزز من حضورها على المستوى العالمي.

وعند بدء تشغيل المشروع في العام 2019، سيحقق مجمع لوى للصناعات البلاستيكية تحولا في خليط منتجات ونموذج أعمال أوربك حيث سيضاعف من أرباح الشركة وسيوجد فرصا تجارية جديدة وسيولد الكثير من فرص العمل كما سيدعم تنمية قطاع الصناعات البلاستيكية التحويلية في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك