"حيا للمياه": مصنع السماد العضوي "كلأ" يعكس الالتزام بالتنمية المستدامة

 

 

مسقط - الرُّؤية

تُؤكِّد شركة حيا للمياه أنَّ مصنع السماد العضوي "كلأ" يعكسُ التزامها بالتنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وكذلك تعزيز القيمة المضافة لمنتجات الشركة كأحد المبادىء الاقتصادية التي تتبناها في عملياتها.

وتم إنشاء "كلأ" في العام 2010، كإحدى حلقات الإنتاج المهمة مدعومة بالوعي الراسخ لدى مجلس إدارتها والإدارة التنفيذية للحفاظ على البيئة وصون مصادرها الطبيعية نحو تنمية مستدامة. وتقوم قيام حيا للمياه بتحويل الرواسب الناتجة من معالجة مياه الصرف الصحي (الحمأة) ودمجها مع مواد عضوية أخرى من مخلفات الأشجار والحشائش الخضراء باستخدام تقنية الأكوام الهوائية المفتوحة، بما ينتج سماد "كلأ" بمواصفات ذات جودة عالية مطابق للمواصفات البيئية المحلية والعالمية ويستخدم على نطاق واسع في المزارع والحدائق المنزلية. وتساهم الشركة بذلك في التخلص من أحد مصادر التلوث المباشرة الباعثة للغازات المسببة للاحتباس الحراري والتأثير على المناخ على مستوى العالم. كما أن تشييد المصنع تضمن تزويده بتقنيات حديثة تمت فيه مراعاة كافة الوسائل المتعلقة بالجودة، ويضم  بين جنباته مختبراً حديثاً تم تجهيزه لفحص المنتج قبل طرحه في الأسواق تحت إشراف مجموعة من المختصين في هذا المجال، إضافة للمختبر المركزي التابع لحيا للمياه والذي يعمل على جمع وتحليل العينات من المنتج النهائي لـ"كلأ" للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة. ولتأكيد الجودة فقد تم في عام 2014م إرسال عينات من سماد "كلأ" إلى ثلاثة مختبرات معتمدةٍ دولياً في كل من المملكة المتحدة وهونغ كونج لإجراء الفحوصات المعملية اللازمة والتأكد من عدم احتواء المنتج لأية مواد قد تكون لها أضرار على الإنسان أو على الزراعة أو البيئة بشكلٍ عام؛ حيث أتت نتائج المختبرات الثلاثة مطابقة لجميع المواصفات العالمية والإقليمية. وإذ تفخر حيا للمياه بإنتاج هذا المصنع الذي وصل لـ 381,412 كيس في عام 2015م محققاً نسبة مبيعات وصلت لـ 100% من الإنتاج، ومن المتوقع أن يصل إنتاجه في عام 2016م إلى 400.000 كيس كما تم في منتصف عام 2015م إنتاج الكيس المليون من سماد كلأ منذ بدأ التشغيل في المصنع.

وفي خطوةٍ غير مسبوقةٍ في مجال الصرف الصحي على مستوى الشرق الأوسط، حصلت حيا للمياه في عام 2013م على اعتراف دولي من الأمم المتحدة بتسجيل مصنع "كلأ" في ولاية العامرات ضمن المشروع البيئي العالمي "آلية التنمية النظيفة" والذي يُلزم الدول الصناعية الكبرى في الحد من تلوث الهواء والتقليل من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري بالتأثير على طبقة الأوزون. ويعتبر هذا المصنع الوحيد في الشرق الأوسط الحاصل على هذه الشهادة. كما حقق المصنع جائزة أفضل مبادرة في حفل توزيع جوائز عمان لحماية البيئة لعام 2011م والذي تتبناه مجلة عمان الاقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك